نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

مستقلاً بنفسه عن العمل المؤسسي

بالصور الشاب سامر عواد من نابلس يصنع من "بيت العسل" مصدراً لرزقه!

بيت العسل

نابلس-نبأ-شوق منصور:

في ظل شح فرص العمل لكثير من الشباب، بات مجال ريادة الأعمال محط اهتمام بالغ لدى الشباب، مما دفعهم إلى خلق فرص عمل بأنفسهم، بعد نفاد سبل البحث عن وظيفة.

الشاب "سامر عواد" من قرية عورتا جنوب نابلس كان أحد الأشخاص الذين عانوا من عدم وجود فرصة عمل مناسبة معنوياً أو حتى مادياً، فبدأ بالبحث والتفكير بإنشاء مشروع خاص به مع صديقه أحمد الصايغ المختص بتربية العسل، ليكون بذلك مستقلاً عن أي مؤسسة.

يقول عواد في مقابلة له مع وكالة الصحافة الوطنية “نبأ": "بدأت الفكرة لدينا منذ سنتين عندما قررت أن وصديقي إنشاء مشروع خاص بنا، بدلاً من أن نكون موظفين لدى أحد، فطرح علي صديقي فكرة إنشاء متجر "بيت العسل" المتخصص في تربية النحل وإنتاج العسل وتسويقه، لاسيما وأن لدينا خلفية مسبقة عن العسل".

وأضاف عواد: "بدأنا نخطط للفكرة وأردنا أن يكون مشروعنا ناجح ومتميز عن بقية المشاريع الخاصة بالعسل، وأن يكون هناك أنواع جديدة غير موجودة".

وتابع عواد حديثه: منذ سنتين فتحنا مشروعنا في منطقة الأغوار، ونتيجة للإنتاج الوفير قررنا أن تكون لنا بصمة مميزة في هذا الإنتاج، وأن نستخدم العسل للعلاج، لذا كان زميلي يذهب باستمرار إلى تركيا من أجل تعلم خلطات للعلاج بالعسل من خلال أطباء العلاج البديل والعطارين، وأنا هنا كنت أتعلم منه، حتى أصبح البعض يطلق عليّ وعلى زميلي لقب" دكتور"

وأشار عواد إلى أنه لديهم أكثر من 20 صنف عسل لعلاج عدة أمراض منها القولون، والسعال، والمعدة، وفقر الدم وتكسر الحديد، وزيادة الوزن، ومشاكل الحيوانات المنوية وتكيس المبايض عند النساء، ورفع فعالية جهاز المناعة، كما أن لديهم مشتقات من العسل تستخدم للتجميل.

وأوضح عواد: أثناء التخطيط لفتح المشروع قررنا أيضاً التميز ليس فقط في الإنتاج وإنما أيضاً بالتسويق، فالإعلان من خلال النشر أنه لدي عسل للبيع، أصبح مملا، ولا يجذب الشخص لدي، لذا قررت أن تسويق العسل بطريقة فكاهية تجذب المستهلك بكلمات عفوية وغير مصطنعة.

حاول سامر وصديقه من خلال عملهم القيام بدور تثقيفي أيضاً، من خلال توجيه الناس نحو فوائد العسل الطبيعي ونتائجه على الصحة العامة، والبشرة والجسد، لكن بطريقة فكاهية وغير مملة، بالإضافة لطريقة تغليف وتقديم العسل للأفراد والمستهلكين.

وتابع حديثه: واجهتنا بالبداية مشكلة عدم ثقة الناس بالعسل الموجود بالسوق، نظراً لكثرة حالات الغش في إنتاج بعض أنواعه، فكان كسب ثقة الزبون من أولويات العمل، ونقوم بإرجاع المبلغ للزبون بالإضافة لخمسة أضعاف إن وجد منتجنا غير سليم.

وحول دور السوشال ميديا في نجاح تسويق منتجاته يقول عواد: إن للسوشال ميديا دور كبير في نجاح تسويق المنتجات فلولاها لما وصلنا إلى عدد كبير من الناس، فنحن لغاية الان لا يوجد لدينا محل، نحن نبيع منتجاتنا عن طريق اون لاين، فوضعنا كان لا يسمح بشراء محل أو استئجاره ودفع المصاريف المترتبة عليه.

ويضيف: أنشأت حساباً على تويتر، وأصبحت فعالاً عليه أكثر من بقية المواقع، لأن سرعة الانتشار عليه أكثر ولكي يصل إلى الأشخاص المغتربين في الخارج، والآن أصبح إنتاجنا من العسل يصل إلى دول الخليج والسعودية، وأيضا إلى دول أجنبية.

 

سامر عواد (2).jpeg
سامر عواد (5).jpeg
سامر عواد (3).jpeg
سامر عواد (1).jpeg
سامر عواد (7).jpeg
سامر عواد (6).jpeg
241165319_10158501428744016_5476768158253087394_n.jpg
 

وكالة الصحافة الوطنية