نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

محلل سياسي لـ"نبأ": توقيت مجزرة مخيم جنين له أهداف خبيثة

جنين - نبأ - علا مرشود:

"ساحة حرب حقيقية ومجزرة متعمدة ارتكبت في جنين"، هكذا وصف المشهد في مخيم جنين صباح الأمس المحلل السياسي وابن المخيم سري سمور. 

يقول سمور أنه حوالي الساعة التاسعة إلا ربع تنبه الناس في مخيم جنين لأصوات انفجارات قوية تبين لاحقًا أنها قذائف مضادة للدروع يقصف بها بيت المواطن فتحي خازم أبو رعد مع إطلاق نار شديد، ثم بدأت تصل إلى المنطقة تعزيرات عسكرية حاصرت المنطقة. 

ويضيف أنه بعد انسحاب قوات الاحتلال من المنزل توجه المواطنون مباشرة إلى هناك ليكتشفوا اغتيال عبدالرحمن خازم اخو الشهيد رعد الذي يطارده الاحتلال منذ مدة لاتهامه بالمسؤولة المباشرة عن إرسال رعد لتنفيذ عملية ديزنغوف في تل أبيب قبل أشهر قليلة. 

وذكر سمور أنه وبالتزامن مع ذلك دارت مواجهات واشتباكات في مناطق مختلفة من مدينة جنين ومخيمها واشتباكات مسلحة بين المقاومين وقوات الاحتلال ارتقى على إثرها المقاوم أحمد علاونة ومحمد أبو ناعسة واستخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والعبوات محلية الصنع فيما ردت قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص الكثيف بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة واصطحبت معها الجرافات.

وأشار سمور إلى هدف الاحتلال من تنفيذ هذه العملية العسكرية الموسعة في هذا الوقت تحديدًا لعدة أسباب أولها هو  هو تكريه الناس في المقاومة وأعمال المقاومة  لأن الناس ستخشى على أطفالها وعائلتها وقد تدفعهم لقول "بسبب المقاومة اطفالنا في خطر". 

ويعقب: "التوقيت خبيث جدًا الطلاب في مدارسهم والموظفين في أعمالهم وكذلك العمال في أشغالهم". 

ويوضح أن السبب الثاني يعود لمنع وغربلة عمليات المقاومة الخارجة من المخيم، أما الهدف الثالث هو صراعات بين أقطاب المؤسسة الإسرائيلية فهناك تنافس بين المؤسسة الأمنية والعسكرية مثلا المخابرات والجيش لأن هناك وجهتين نظر حول ما يجري ويبدو أن وجهة النظر القائمة حاليًا هي التصعيد.

وأكد سمور أن لا علاقة للانتخابات الاسرائيلية بتصرفات الاحتلال وأن من يتحكم بالملف الفلسطيني هو الأمن والجيش والمخابرات ولا علاقة للسياسيين الإسرائيليين فيه ولا يهم من منهم سيفوز.

ويردف: "أختلف مع من يقول أنها بسبب الانتخابات الإسرائلية بل ليس لها علاقة وأستغرب عندما يخرج هذا الكلام من ساسة كبار".

وعرج سمور على الحالة المتفردة التي يعيشها مخيم جنين سواء على صعيد المقاومة والتصدي للاحتلال أو على صعيد الحاضنة الشعبية للمقاومة وأعمالها وأبطالها وعزا ذلك لعدة أسباب أولها والسبب المركزي حسب سمور هو أن مخيم جنين يورث المقاومة جيل بعد جيل منذ انتفاضة الاقصى وحتى اليوم عاش ابن المخيم وعائلته التي أنشأته وربته ظروف استثنائية ولدت حالة تراكمية لجنين ومخيمها، والسبب الثاني هو نشاط التنظيمات داخل المخيم ووحدتها معًا في وجه الاحتلال. 

وقال سمور: "ان ما يحدث من مقاومة في مخيم جنين لا يوجد مثله في كل الضفة على الاطلاق ومخيم جنين لوحده في هذه المواجهة وأنا مسؤول عن هذا الكلام، حتى في نابلس هناك محاولات او حالة مشابهة ولكنها بمستوى أضعف بدرجات".

وكالة الصحافة الوطنية