نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

عاصفة التضخم تطيح بالدولار وتدفعه لهبوط مفاجئ وحاد أمام العملات الأخرى

سجل الدولار الأمريكي انهيارا قويا خلال تعاملات اليوم بالتزامن مع ضعف الطلب على العملة الأمريكية في ظل وجود بعض التطورات والتي كان لها تأثير سلبي على تحركات الدولار بالأسواق وعلى رأسها البيانات الاقتصادية السلبية والتي عززت مخاوف إبطاء وتيرة رفع الفائدة الأمريكية.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، هبوطا ملحوظا وحادا بعد أن كان صباحا فوق حاجز 3.54؛ ليصل الآن مقابل الشيكل إلى 3.47 على الشاشة.

وفيما يلي أبرز المؤثرات على تحركات الدولار بأسواق العملات: 

تراجع الدولار بشكل واضح متضررا من صدور بيانات التضخم والتي أظهرت تباطؤ التضخم لأدنى وتيرة منذ عدة شهور، حيث أوضحت البيانات نمو التضخم بحوالي 7.7% على أساس سنوي بنهاية أكتوبر الماضي، بأقل من توقعات الأسواق بأن ينمو بنسبة 7.9%. وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت نموا بنسبة 8.2% خلال سبتمبر الماضي، وهو ما كان له تأثير سلبي على مؤشر الدولار.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض الدولار بقوة متضررا من سلبية بيانات إعانات البطالة الأمريكية والتي من شأنها أن تضع مزيدا من القيود على الفيدالي الأمريكي قبل اتخاذ قرار الفائدة المقبل، حيث أوضحت البيانات الصادرة عن مكتب العمل الأمريكي ارتفاع عدد طلبات إعانات البطالة الأمريكية بأكثر من توقعات الأسواق هذا الأسبوع، حيث بلغ عدد طلبات إعانات البطالة الأمريكية نحو 225 ألف طلب جديد، وهو أعلى من التوقعات التي أشارت لتسجيلها 220 ألف طلب، وكانت القراءة السابقة قد سجلت حوالي 218 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

خلال التداولات، صدرت العديد من التصريحات من قبل صانعي القرار داخل الفيدرالي حول ضرورة التوقف عن رفع الفائدة أو على الأقل إبطاء وتيرة رفع الفائدة خلال الفترة المقبلة وبخاصة بعد صدور بيانات التضخم، وفي هذا الشأن، صرح عضو الفيدرالي الأمريكي باتريك هاركر بأنه من المتوقع أن يقوم الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه المقبل برفع سعر الفائدة بوتيرة أقل، فقد وصلت أسعار الفائدة إلى مستويات مرتفعة بما يكفي. وأوضح بأنه من الأفضل التوقف عند سعر فائدة 4.50%، وأن رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس سيظل كبيرا، وأضاف أن هذا العام سيشهد تراجعا لمؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي إلى 4.8%.

كيف تأثر مؤشر الدولار الأمريكي بهذه التطورات؟


في ظل هذه التطورات السلبية وضعف الطلب على الدولار بسبب المخاوف حيال إبطاء وتيرة التشديد النقدية، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي بشكل قوي للغاية، واستقر دون مستوى 109 نقطة، حيث يتم تداوله حاليا قرب مستوى 108.26 نقطة، بنسبة انخفاض تصل إلى 2.27% ويترقب أي تطورات جديدة بالأسواق قد تؤثر بتداولاته.

 

وكالة الصحافة الوطنية