نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

ومطالبات بدعم المزارعين

سوق الدواجن في الضفة .. أسعار منخفضة وخسائر فادحة

نابلس-نبأ-شوق منصور:

شهدت أسواق الضفة الغربية خلال الأيام الماضية انخفاضاَ ملحوظاً وحاداً في أسعار لحوم الدواجن، حيث بدأت موجة الانخفاض عقب عيد الأضحى المبارك، نتيجة إقبال المواطنين على الأضاحي، ما حفّر قلة الطلب على الدواجن، عدا عن الوضع الاقتصادي الصعب وتدهور الوضع المالي لدى المواطنين، إلى جانب موجة الحر التي ضربت البلاد، الأمر الذي دفع بالمزارعين للبيع بأسعار أقل من سعر التكلفة للتخلص من الكميات الموجودة لديهم.

وفي هذا الإطار يقول المزارع أحمد رواحبة في مقابلة مع "نبأ" "إن أسعار الدواجن في هذه الأيام وصلت إلى أدنى مستوياتها، فقد بلغ سعر الكيلو من المزرعة 5 شيكل، ويباع للمحلات التجارية 6 شيكل، ومن ثم يباع للمستهلك ب8 شواكل حي و10 شيكل.

وأضاف رواجبة أنه بعد عيد الأضحى المبارك كانت هناك كمية أضاحي كبيرة ونحن كقطاع دواجن نعتمد على العرض والطلب، فكان الطلب على لحم الدجاج قليلاً جداً، لذا بدأنا بتخفيض سعر الدواجن إلى أقل من سعر التكلفة، فسعر التكلفة  7 شواكل ونحن نبيع الكيلو بـ5 شواكل، أي أن كل دجاجة يخسر فيها المزارع 4 شواكل،  مشيراً إلى أن خسارته خلال 35 يوماً بلغت 35 ألف شيكل.

وأوضح رواجبة  أن وزارة  الزراعة غير مبالية لمشاكل المزراعين، ولا تعلم الوضع الحقيقي للسوق، فهي غائبة غياباًُ كلياً عن الوضع الذي نعيشه، فوزارة الزراعة والاقتصاد والتمويل ليس لديهم خطة لترتيب هذه الأمور لحماية المستهلك من جشع التاجر ويحموا التاجر من الخسائر التي يقع بها حالياً.

وطالب  وزارة الزراعة بضرورة الاهتمام بما يمر به قطاع الدواجن، وعمل خطة لديها عن طريق الترتيب مع الفقاسات على  أساس جدولة  كمية معينة تغطي السوق بما يضمن عدم خسارة المزارعين ووصوله إلى المستهلك بأسعار معقولة.

وطالب رواجبة بضرورة الوقوف بجانب المزارعين لأن صغار المزارعين في طريقهم إلى الاندثار، كونهم لا يستطيعون الوقوف في وجه السوق وفي وجه العاصفة مقارنة مع كبار التجار ممن لديهم القدرة على الوقوف في وجه السوق.

من جانبه قال المزارع رائد نصر : أنه كأي مزارع قام بهذه المرحلة بتربية الدواجن قبيل العيد لإنتاجه ما بعد العيد، ورغم أننا اعتدنا أن يحدث هبوط في السوق خلال هذه الفترة إلا أننا  لم نتوقع أن تكون الخسارة إلى هذا الحد.

وأضاف أنه يعمل كمزارع منذ 13 عاماً، وفي كل عام يرصد بالأرقام في نهاية كل دورة، ما حدث هذا العام لم يحدث من قبل لعدة أسباب منها ارتفاع مدخلات الإانتاج.

وأوضح نصر أن سعر طن الأعلاف في وقت سابق كان 200 شيكل، لكنه اليوم يصل سعر الطن 3200 شيكل، وهذا السعر كبير جداً، مشيراً إلى أننا كنا نتوقع أن تصل الخسائر 10 إلى 20 ألف شيكل، ولكن وصل الأمر أن أخسر 150 ألف شيكل في هذه الدورة.
 

وكالة الصحافة الوطنية