نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

الخطوة التي قد تشعل الوضع .. بن غفير يتخذ إجراءات جديدة بحق الأسرى

نبـــأ: قرر "وزير الأمن القومي" في دولة الاحتلال إيتمار بن غبير، تقييد زيارات عائلات الأسرى من الضفة الغربية في سجون الاحتلال، بحيث تجري هذه الزيارات مرة كل شهرين بدلا من مرة كل شهر، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الجمعة 1 سبتمبر 2023

وسيبدأ تطبيق هذه التعليمات بعد غدٍ الأحد 3 سبتمبر 2023 وتشمل هذه التعليمات قرابة 1600 أسير، من بين نحو 5000 أسير بإمكانهم استقبال زيارات عائلاتهم.

ووفقا لمسؤولين في المنظومة الأمنية، فإن بن غفير فعل ذلك دون التنسيق المناسب مع الأجهزة الأمنية ورغم معارضة مفوضة مصلحة السجون كاثي بيري التي حذرته من العواقب.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين في سلطة السجون يرون بقرار بن غبير أنه قرار "غير مسؤول"، ويطالبون بأن يبحث المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) موضوع تغيير ظروف الأسرى الفلسطينيين كلّه، خاصة وأن للأسرى مكانة خاصة ومؤثرة على الشارع الفلسطيني ويشكلون قضية حساسة وقابلة لإشعال الوضع في الأراضي الفلسطينية.

وعبر الصليب الأحمر، الذي ينظم الزيارات الشهرية لعائلات الأسرى، عن معارضة شديدة للقرار التعسفي والانتقامي الذي اتخذه بن غبير، وهدد بالتوجه إلى محاكم دولية ضد المس بظروف الأسرى. 

ويتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى تنديد دولي آخر ببن غبير والحكومة الإسرائيلية المتطرفة، بعد التنديد بتفوهات بن غبير الفاشية من الأسبوع الماضي بأن حق المستوطنين بالحركة في الضفة الغربية يتغلب على حق الفلسطينيين.

وينضم هذا القرار إلى قرار تعسفي وانتقامي آخر ضد الأسرى، أعلن عنه بن غفير الأسبوع الحالي، ويقضي بإلغاء التسريح الإداري لأسرى، مرضى ومسنين أوشكت مدة محكوميتهم على الانتهاء، والذي تستخدمه سلطة السجون من أجل تخفيف الاكتظاظ في السجون. وأعلن رئيس الشاباك، رونين بار، عن معارضته لهذا القرار.

وكالة الصحافة الوطنية