نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

من هو "العم سام"؟ ولماذا يطلق على الولايات المتحدة الأمريكية؟

يتحدث الكثير من الأشخاص حول العالم عن الولايات المتحدة الأمريكية بأنها بلاد "العم سام"، فمن هذا الشخص وهل هو شخصية حقيقية وكيف تطورت عبر التاريخ؟

يعود اللقب إلى 7 سبتمبر/أيلول عام 1813، حينما حصلت الولايات المتحدة على لقب "العم سام"، الذي لا يزال يستخدم إلى الآن كرمز للبلاد وحكومتها.

سام ويلسون

يسود اعتقاد عام تدعمه بعض المصادر التاريخية بأن مصدر الإلهام لذاك التجسيد الشائع للولايات المتحدة استُلهم إبان حرب عام 1812 بين الولايات المتحدة وحلفائها من السكان الأصليين من جهة، وبريطانيا وحلفائها في أمريكا الشمالية من جهة أخرى، هو تاجر يُدعى صاموئيل (سام) ويلسون، والذي كان يزود هو وشقيقه إبينيزر الجيش الأمريكي بلحوم البقر من مدينة تروي بولاية نيويورك.

وكان لدى الأخوين ويلسون حوالي 200 عامل، بعضهم من أقاربهما الذين جاءوا إلى تروي للعمل في تجارة العائلة المتوسعة التي كانت تركز بالأساس على تعبئة اللحوم وتغليفها.

كان أبناء إخوة سام ويلسون ينادونه بـ"العام سام"، وسرعان ما انتشر اللقب بين باقي الموظفين وسكان البلدة.

ولأنه كانت هناك حالة من الالتباس بين الجنود حول ما يرمز إليه اختصار "U.S" الذي كان يطبع على عربات إمدادات الجيش، يُعتقد أن ذلك أدى إلى انتقال لقب "Uncle Sam" أو العم سام من ويلسون إلى الحكومة الفدرالية.

نبأ + بي بي سي