نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

تقرير: حماس تقرر تعليق المفاوضات وإرجاء عودة وفدها للقاهرة

قال قيادي في حركة حماس، اليوم الإثنين، في تصريحات لصحيفة "العربي الجديد"، إن الحركة قررت تعليق المفاوضات حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإرجاء عودة وفد الحركة إلى القاهرة، وانتظار ما ستسفر عنه جهود الوساطة.

وأوضح المصدر أن القرار اتخذ بعد التشاور مع فصائل المقاومة في قطاع غزة. وأكد أن حماس "قررت تعليق المفاوضات حول وقف إطلاق النار"، وأفاد بأن "القرار هو إرجاء عودة وفد التفاوض للقاهرة انتظارا لما ستسفر عنه جهود الوسطاء".

ولفت إلى أن "قيادة الحركة تلقت اتصالات من الجانب المصري مطالبة بعدم التصعيد العسكري وإعطاء الفرصة لاحتواء الأزمة".

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول أميركي إن المحادثات بشأن "اتفاق الرهائن" مستمرة وتعد أفضل وسيلة لتجنب اجتياح رفح وأضاف "أوضحنا للحكومة الإسرائيلية وجهات نظرنا إزاء اجتياح واسع لرفح".

بدورها، حذرت وزارة الخارجية المصرية، إسرائيل، من مغبة شن عملية عسكرية في رفح قائلة إنها تنطوي على "مخاطر إنسانية بالغة"، وقالت، في بيان، إن مصر تدعو إسرائيل إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وشددت مصر على ضرورة "تجنب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، وحقنًا لدماء المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لكارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب على قطاع غزة".

وقالت الخارجية المصرية إن القاهرة "تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة".

وكالة الصحافة الوطنية