نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

"حضروا وهم يحملون القرابين"

بالفيديو والصور أفواج من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بعيد "العُرش"

القدس - نبـأ: اقتحمت أفواج المستوطنين المتطرفين، صباح الأحد 1 اكتوبر 2023، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في ثاني أيام ما يسمى "عيد العرش" اليهودي.

ونشرت شرطة الاحتلال  المئات من عناصرها ووحداتها الخاصة في المدينة وبلدتها القديمة، و عززت من انتشارها الأمني في ومحيط الأقصى، لتسهيل اقتحامات المستوطنين.

وأفادت مصادر محلية ، بأن أكثر من 246 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى، كان من بينهم عضو كنيست الاحتلال "يتسحاق كروزر"، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وأوضحت أن المستوطنين حضروا وهم يحملون "القرابين النباتية"،و قد أدوا طقوسًا تلمودية في باحات المسجد، وعند باب السلسلة، كما أدوا طقوسًا وصلوات جماعية استفزازية أمام بابي الحديد والملك فيصل.

 وأشارت المصادر، إلى أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها الأمنية على دخول المصلين الفلسطينيين الوافدين للمسجد، ومنعت الشبان من الدخول إليه، بحجة تأمين اقتحام المستوطنين.

و قامت قوات الاحتلال بالاعتداء على المرابطين عند باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

فيما قام المربطون المتواجدون على أطراف المسجد الأقصى بالتكبيرات  بوجه جنود الاحتلال أمام باب السلسلة، بعد سلسلة من الإعتداءات والمضايقات بحقهم.

وسبق أن اقتحمت قوات الاحتلال باحات المسجد لتأمين اقتحامات المستوطنين، وأخرجت عددًا من المصلين والمرابطين من باحاته.

وانتشرت شرطة الاحتلال في شوارع البلدة القديمة، بعدما فرضت تضييقات مشددة على وصول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، وحولت المدينة المقدسة إلى ثكنة عسكرية.

ويواصل المقدسيون دعواتهم للحشد والرباط في الأقصى، لإفشال مخططات المستوطنين فيما يسمى عيد "العرش"، وكذلك مساعي التهويد المستمرة بحقه.

وأشارت الدعوات إلى أهمية توجه كل من يستطيع الوصول للأقصى سواء من القدس أو الداخل المحتل أو الضفة الغربية، وتحدي إجراءات الاحتلال وقيوده المستمرة حول المدينة المقدسة.

ويعد "عيد العرش" المحطة الثالثة من موسم الأعياد اليهودية، والذي أطلقت فيه "جماعات الهيكل" المزعوم دعوات للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات غير مسبوقة للأقصى.

ويعتزم المستوطنون تنفيذ اقتحامات مركزية اليوم الأحد وغدًا الاثنين، بهدف كسر أرقام المقتحمين للأقصى خلال الأعوام الماضية، إلى جانب محاولة إدخال القرابين النباتية للمسجد.

وكالة الصحافة الوطنية