نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

لابيد: نرفض التحقيق الأمريكي مع جنودنا في اغتيال شيرين أبو عاقلة

أعلن رئيس حكومة تسيير الأعمال لدى الاحتلال، يائير لبيد، عن رفض التعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف بي آي) في التحقيق بظروف اغتيال الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وقال إن تل أبيب عبّرت لواشنطن عن "احتجاجها الشديد" على هذه الخطوة.

وأكد لابيد، أنه لن يسمح إخضاع جنود جيش الاحتلال للاستجواب من قبل المكتب الأمريكي.

يأتي ذلك، بعدما أخطرت واشنطن تل أبيب بأن "إف بي آي" فتح تحقيقا في ظروف استشهاد أبو عاقلة، في خطوة وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية بأنها "استثنائية وغير مسبوقة"، علما بأن تحقيقات مؤسسات إعلامية وحقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية خلصت إلى أن أبو عاقلة قتلت برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها اقتحامه مدينة جنين.

وقال لبيد إنه "لن يتم استجواب الجنود الإسرائيليين من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي أو أي هيئة أو دولة أجنبية أخرى، مهما كانت صديقة"، وأضاف "لن نتخلى عن الجنود الاسرائيلي ونتركهم عرضة للتحقيقات الخارجية"، مشيرا إلى أن تل أبيب نقلت لواشنطن "احتجاجها الشديد" على هذه الخطوة.

وجاءت تصريحات لبيد خلال كلمة له في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ25 للكنيست مساء اليوم، الثلاثاء، علما بأن وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، كان اعتبر أمس، أن "قرار وزارة العدل الأميركية بالتحقيق في وفاة شيرين أبو عاقلة خطأ فادح"، وادعى أن "الجيش الإسرائيلي أجرى تحقيقًا مهنيًا ومستقلًا، تم عرضه على الأميركيين وتمت مشاركتهم بالتفاصيل".

وأضاف غانتس أنه أوضح لممثلي واشنطن أن الحكومة الإسرائيلية "تقف خلف جنود الجيش الإسرائيلي"، مشددا على أن تل أبيب "لن تتعاون مع أي تحقيق خارجي"، وتابع "لن نسمح بالتدخل في شؤون إسرائيل الداخلية".

نبأ + عرب 48