نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

"أوبك+" يفاجئ الأسواق بأول خفض إنتاج للنفط منذ عام

نبأ-وكالات:

قرر تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط الخام بمقدار 100 ألف برميل يوميا في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، في أول خفض مبرمج منذ نحو عام.

وقال التحالف في بيان أصدرته منظمة "أوبك" الاثنين، إن خفض الإنتاج الذي سيتم الشهر المقبل، سيعيد الكميات لمستويات آب/ أغسطس الماضي.

ويأتي ذلك، بينما تشهد أسعار النفط الخام تذبذبات حادة، في وقت ارتفعت فيه حدة المخاوف من دخول الاقتصاد الأمريكي في ركود، إلى جانب تباطؤ الاقتصاد الصيني.

فيما واصلت أسعار النفط الارتفاع في تعاملات الاثنين، بعد اجتماع "أوبك+"، وقد ارتفع خام برنت بنحو 4.3% ليصل إلى مستوى 96.97 دولار للبرميل.

كما ارتفع خام تكساس بنحو 4% ليصل إلى مستوى 90.34 دولار للبرميل، وارتفع الخام الأمريكي 3.3% ليسجل سعره 90.20 دولار.

وأشار الاجتماع الوزاري للأعضاء إلى التأثير السلبي للتقلبات وانخفاض السيولة على سوق النفط الحالية، والحاجة إلى دعم استقرار السوق وعملها بكفاءة.

وأفاد البيان: "لاحظ الاجتماع أن التقلبات العالية وزيادة عدم اليقين، تتطلب التقييم المستمر لظروف السوق والاستعداد لإجراء تعديلات فورية على الإنتاج بأشكال مختلفة، إذا لزم الأمر".

ومن المقرر أن يتم عقد الاجتماع الوزاري المقبل لمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء فيها في 5 أكتوبر 2022.

من جهتها، قالت الولايات المتحدة الاثنين، إنه يجب الإبقاء على إنتاج النفط مرتفعا لدعم النمو الاقتصادي العالمي بعد أن وافقت مجموعة أوبك+ على خفض الإمدادات لرفع الأسعار المتراجعة. 

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، في بيان، إن الرئيس جو بايدن "كان واضحا بأن إمدادات الطاقة يجب أن تلبي الطلب لدعم النمو الاقتصادي وخفض الأسعار للمستهلكين الأميركيين وفي جميع أنحاء العالم".

ويأتي القرار في حين تقترب القوى الغربية وأمريكا من التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، يعيد النفط الإيراني إلى السوق العالمية.

وسبق أن أوردت وسائل إعلام دولية، أن روسيا أبدت معارضة لخفض إنتاج النفط في الوقت الحالي، وسط خلاف مع السعودية بهذا الشأن.

وكالة الصحافة الوطنية