نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

من أسرار التفوق في الثانوية العامة..

حقيقة صادمة للبعض.. الطلاب الأوائل بلا نشاط ولا حسابات على مواقع التواصل

نبأ – محمد إبراهيم

يتساءل الكثير من الناس عن السر في تفوق مجموعة معينة من الطلاب وحصولهم على أعلى المراتب والمعدلات في نتائج الثانوية العامة مقارنة بآخرين غيرهم حققوا علامة النجاح وبقوا بعيدين عن درجات التفوق !

لاحظ معد هذا التقرير عدم وجود أي نشاط للأوائل على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن حفظ نسبة كبيرة منهم للقرآن الكريم.

وبالبحث عن أسماء العشرة الأوائل على فلسطين، يتضح أن معظمهم ليس لديه حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، وإن كان لديهم فنشاطهم يكاد يكون شبه معدوم بمعدل منشور واحد أو أكثر بقليل في العام الواحد.

وهنا رصد بسيط للأوائل العشرة على فلسطين في نتائج الثانوية العامة 2022، بدءًا من الأول على فلسطين وهو الطالب أنس نبيل الحرازين (https://www.facebook.com/anas.nabil.10048) يتضح أن حسابه فيه 9 منشورات فقط خلال عامين منذ إطلاق الحساب وآخرها في 13 سبتمبر 2021، أي بالتزامن مع بدء عام الثانوية العامة بقليل، وهو من حفظة القرآن الكريم.

أما الأول مكرر الطالبة حلا عبدالله الكيلاني؛ فقد أطلقت حسابها على فيسبوك يوم النتيجة وكان أول منشورتها الاحتفال بالنجاح والتفوق (https://www.facebook.com/hala.kilani.04)

والأول مكرر الطالب زيد عواودة؛ فله حساب على فيسبوك متوقف النشاط فيه منذ 9 سبتمبر 2021 بالتزامن مع بدء العام الدراسي للثانوية العامة، باستثناء منشوري تهنئة بعد الانتهاء من تقديم الامتحانات (https://www.facebook.com/zayd.awawdeh)

والأول مكرر الطالبة مروة عيسى (لا يوجد لديها حساب على مواقع التواصل الاجتماعي).

والطالب أنيس ياسين، والذي لديه حساب على فيسبوك لا تتجاوز عدد المنشورات فيه أصابع اليد خلال أكثر من عامين (https://www.facebook.com/anis.yasin.3939 )

والطالب أيهم مخامرة (https://www.facebook.com/ayham.kamal.355) وله حساب منذ عام 2018 ولكن النشاط عليه شبه معدوم ولا تتجاوز منشوراته 4 منشورات خلال تلك المدة.

والطالبة بيان صلاح شحادة (https://www.facebook.com/bebo.shehada ) وحسابها متوقف عن النشاط منذ مطلع العام 2019؛ ومنشورات قليلة خلال العام 2018 وما قبله.

أما الطالب حسام سكر (لا يوجد حساب على مواقع التواصل الاجتماعي)، والطالبة رغد عدنان أبو عامر (https://www.facebook.com/raghad.amer.3597 ) وحسابها متوقف منذ عام 2019 ولا يوجد فيه سوى منشور واحد فقط، والطالبة رنا عبدالقادر أبوزيد (لا يوجد حساب على مواقع التواصل الاجتماعي).

وكالة الصحافة الوطنية