نبأ-وكالات:
جميعنا صرنا على قناعة تامة بأن شبكات التواصل الاجتماعي اصبحت وجهة رئيسة لنا في جميع اجزاء يومنا للاستخدام والتواصل والاطلاع والتسلية، والارقام تثبت ذلك ففي جميع ارجاء العالم هناك اليوم نحو 4.5 مليار مستخدم نشط لجميع انواع شبكات التواصل الاجتماعي.
ووفقا لتقرير حديث أصدرته مؤسسة “Hootsuite” عن حالة الإنترنت حول العالم بأن هذا العدد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي بات يشكل نسبة تصل الى حوالي 57 % من اجمالي تعداد سكان الارض والمقدر بنحو 7.9 مليار نسمة.
شبكات التواصل الاجتماعي تتنوع في اشكالها وتصميمها والخدمات التي تقدمها للناس، وهي تجتذب مئات الملايين من الناس حول العالم الذي يدخلون فضاءاتها ويستخدمونها لاسباب كثيرة، لكن ما هي اهم عشر اسباب ودوافع لتعلق واستخدام الناس لشبكات التواصل الاجتماعي.
وفقا لتقرير مؤسسة “Hootsuite” جرى تحديد 14 سببا رئيسا لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي وتم ترتيبها بحسب الاهمية لمستخدمي الانترنت الذين تم استطلاع ارائهم ممن تتراوح اعمارهم بين 16 سنة الى 64 سنة.
في مقدمة الاسباب التي وضعها مستخدمو الانترنت لاعتمادهم واستخدامهم مختلف شبكات وتطبيقات التنواصل الاجتماعي والتراسل كانت: ” البقاء على اتصال مع الاصدقاء والعائلة”.
واظهرت نتائج الاستطلاع ان نسبة تصل 49 % من اجمالي مستخدمي الانترنت ممن اعمارهم من 16 سنة الى 64 سنة هو يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي للتواصل مع الاصدقاء والاهل والبقاء على اتصال بهم.
وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن السبب الثاني لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي كان: ” تمضية الوقت الاضافي لدى الناس” وبنسبة بلغت 36.3 % من مستخدمي الانترنت ممن اعمارهم 16 سنة حتى 64 سنة.
وكانت ” قراءة القصص الاخبارية” هي ثالث الاسباب من حيث الاهمية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على ما اظهرت نتائج الاستبيان وبنسبة وصلت الى 35.2 %.
وأظهرت نتائج الاستبيان ان رابع سبب رئيس لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم كان لـ” ايجاد محتوى ترفيهي مسل على الشبكات” وبنسبة بلغت حوالي 31 %.
ومن الاسباب الرئيسة التي تدفع الناس لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي هو ” رصد ومعرفة ما يتحدث عنه الناس والرأي العام ” وبنسبة تتجاوز الـ29 %.
وهناك ايضا شريحة من المستخدمين تهتم بعمليات التسوق والشراء عبر شبكات التواصل الاجتماعي حيث اظهر الاستطلاع بان من الاسباب الرئيسة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي هو ” البحث عن وايجاد المنتجات والبضائع من اجل الشراء” وبنسبة تتجاوز 26 %.
واشارت نتائج الاستطلاع بأن من اسباب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي هو ” مشاركة ونقاش الاخرين في الآراء التي يصرحون عنها في منشوراتهم وتغريداتهم ” وبنسبة تصل الى 25 %.
وقال الاستطلاع ان ” مشاهدة البث المباشر الذي يجريه مستخدمو الشبكات في مختلف مواقعهم ” هي ايضا من الاسباب الرئيسية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي وبنسبة تصل الى حوالي 24 %.