نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

بعد انتهاء مفاوضات القاهرة.. وفد حماس ومدير سي آي إيه يغادران للدوحة

قال مصدر قيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) للجزيرة إن وفد الحركة غادر القاهرة اليوم الأحد إلى الدوحة للتشاور بعد يومين من المفاوضات.

وأضاف المصدر أن وفد حماس "سلّم الإخوة الوسطاء في مصر وقطر رد الحركة"؛ حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة، مشددا على أن الحركة تعاملت بكل إيجابية ومسؤولية للوصول لاتفاق ينهي العدوان بشكل كامل، ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

كما توجه مدير وكالة المخابرات الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز إلى الدوحة للاجتماع مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني.

ونقلت رويترز عن مسؤول وصفته بالمطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب في غزة، أن زيارة بيرنز إلى الدوحة تهدف لممارسة أقصى قدر من الضغط على حماس وإسرائيل لمواصلة المفاوضات.

بدورها، قالت قناة "القاهرة الإخبارية" القريبة من الاستخبارات المصرية إن وفد حماس غادر القاهرة مساء اليوم للتشاور على أن يعود بعد غد الثلاثاء لاستكمال المفاوضات.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قال اليوم الأحد إن المقاومة حريصة على التوصل لاتفاق شامل ينهي الحرب على قطاع غزة، في المقابل وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنهاء الحرب بالهزيمة الكارثية والإذعان لمطالب حماس.

وجدد هنية، في تصريح صحفي، تحلي الحركة بالجدية والإيجابية قبل الجولة الحالية للمفاوضات، قائلا إن "حماس لا تزال حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى".

وأكد هنية أن الحركة قبل إرسال وفدها إلى القاهرة أجرت اتصالات مع الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج، وحملته مواقفها الإيجابية والمرنة.

وحمّل هنية رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو مسؤولية اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة.

وأضاف هنية أن الولايات المتحدة التي أعطت غطاء للاحتلال هي من يجب أن يوقفه بدلا من تزويده بأسلحة الدمار والإبادة، على حد قوله.

تباين إسرائيلي

في المقابل، أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن وزير الدفاع يوآف غالانت قال لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إن الصفقة جيدة ويجب الموافقة عليها وهذه فرصة لإعادة الرهائن.

وأضافت الهيئة أن غالانت قال لنتنياهو إنه لا يتحدث علانية حتى لا تزيد كلفة الصفقة وينبغي الموافقة عليها.

بدوره، قال الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس إن "عودة المختطفين تتطلب منا التغلب على الغضب من إطلاق سراح القتلة".

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاستسلام لمطالب حماس سيكون بمثابة هزيمة نكراء لدولتنا وسنواصل القتال حتى تحقيق كل الأهداف.

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل لا يمكنها القبول بإنهاء الحرب وسحب القوات الإسرائيلية من غزة وترك حماس في السلطة، مشددا على أن إسرائيل مستعدة لوقف القتال في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح المحتجزين في غزة.

من جانبه، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن على إسرائيل الدخول إلى رفح الآن.

وخاطب سموتريتش، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مظاهرة عائلات الجنود القتلى، نتنياهو وغالانت قائلا إن الجميع يريد إعادة المختطفين لكن ليس بالاستسلام، حسب تعبيره.

 

وكالة الصحافة الوطنية