نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

مصادر: العُمّال يعودون قريبًا.. حسين الشيخ بحث مع "المنسق" الإسرائيلي شروط عودتهم

قالت مصادر خاصّة لموقع "الترا فلسطين" أنّ الوزير حسين الشيخ، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية عقد اجتماعًا خلال الأيام الماضية مع المنسق الإسرائيلي غسان عليان، في تل أبيب، لبحث ترتيبات تتعلق بعودة تدريجية لنحو 100 ألف عامل فلسطينيّ إلى سوق العمل الإسرائيليّ ضمن اشتراطات أمنيّة، وذلك بعد توقفهم عن العمل منذ السابع من أكتوبر، اليوم الذي نفّذت فيه كتائب القسام عملية "طوفان الأقصى".

وأكدت المصادر أنه جرى في الاجتماع بحث الإجراءات الأمنيّة التي تعتزم "إسرائيل" تطبيقها مع عودة العمّال، وأبرزها توقيعهم على الدخول والخروج، ووضع سوار إلكترونيّ على أيديهم لتحديد أماكن تواجدهم.

وبحسب المصادر فإنّه من غير الواضح حتى الآن موعد إخراج هذه التفاهمات إلى حيّز التنفيذ والبدء بعملية عودة العمّال للعمل داخل الخط الأخضر. 

وتتطابق المعطيات التي حصل عليها "الترا فلسطين" مع ما كشفه أمين عام اتّحاد عمال فلسطين شاهر سعد، الذي قال إنّ دفعة أولى من العمال الفلسطينيين سيعودون إلى أماكن عملهم داخل الخط الأخضر، اعتبارًا من يوم الإثنين المقبل، بعد توقّفهم عن العمل منذ السابع من أكتوبر.

وأوضح شاهر سعد أنّ المتوفّر لديهم أن عودة العمّال ستتم وفق اتفاق مباشر بين العامل الفلسطيني مشغّله الإسرائيلي، وأنّ الدفعة الأولى تشمل خمسة آلاف عامل على أن يتبعها دفعة أخرى بخمسة آلاف عامل أيضًا، أي ما مجموعه 10 آلاف عامل. ولفت إلى أنّه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان عمّال الدفعتين سيدخلون جميعًا في يوم واحد أم لا.

ونوّه إلى أن عودة العمال للعمل مشروطة بأن يقوم المُشغّل الإسرائيلي بتوفير حافلات تتسلم العمال من الحاجز وتعيدهم إليه بعد انتهاء العمل، ما يعني أنّ المبيت داخل الخط الأخضر ممنوع، كما يمنع تشغيل العمال في المناطق السكنية، وإنما في الأحياء والبلدات الجديدة غير المسكونة.

وبيّن أنّ التفاصيل المتوفرة ما تزال غير كافية نظرًا لأن ما جرى هو أنّ المقاولين وأصحاب العمل في "إسرائيل" تواصلوا بشكل مباشر مع العمال بعد موافقة سلطات الاحتلال وأبلغوهم بالعودة إلى العمل.

ورغم تأكيدات مصادر "الترا فلسطين" بحدوث لقاء بين حسين الشيخ  والمنسّق الإسرائيلي لبحث مسألة عودة العمّال إلّا أن شاهر سعد نفى علمه بوجود أيّ تدخل سياسي، لكنّه استدرك بالقول إن المستوى السياسي الفلسطيني والإدارة الأميركية كانوا على اهتمام بالأمر.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية قبل أسبوع أنّه كان من المقرر أن يُقدّم جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" وكذلك الجيش وسلطة المعابر وسلطة الهجرة، اقتراحات للكابينيت الإسرائيليّ مساء الخميس، تضمن عودة تدريجية للعمال الفلسطينيين، غير أنها أفادت لاحقًا أنه سيتم تخصيص جلسة اليوم لملفات أخرى، ليس بينها ملف العمال.

وكالة الصحافة الوطنية