نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

بسبب الفشل في مواجهة "طوفان الأقصى" .. استقالة قائد الاستخبارات في جيش الاحتلال

قرر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة لجيش الاحتلال، اللواء أهارون حاليفا، الاستقالة من منصبه، على خلفية الفشل في كشف هجوم "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "قرر رئيس شعبة الاستخبارات، اللواء أهارون حاليفا، التقاعد من الجيش الإسرائيلي، على خلفية فشله في التنبؤ بهجوم 7 أكتوبر".

وأوضحت أن "التقاعد لن يكون فوريًا، لكنه متوقع خلال أسابيع قليلة"، مشيرة إلى أن حاليفا أكد في رسالة "تحمله المسؤولية عن الحرب التي اندلعت منذ يوم الهجوم".

ويقول حاليفا في رسالته مخاطبا رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي: "إلى جانب السلطة، تأتي مسؤولية ثقيلة، شعبة الاستخبارات تحت قيادتي لم ترقَ إلى مستوى مهمّتها".

ويضيف: "حملت ذلك اليوم الأسود بكل شجاعة، منذ ذلك الحين، ليلا ونهارا، سأحمل معي إلى الأبد آلام الحرب الرهيبة"، وفق المصدر نفسه.

ولاحقا أعلن جيش الاحتلال، أن  هرتسي هاليفي قبِل استقالة حاليفا، قائلا في بيان، إن حاليفا "طلب، بالتنسيق مع رئيس الأركان، التنحي عن منصبه بسبب مسؤوليته القيادية بصفته رئيسًا لهيئة الاستخبارات العسكرية خلال أحداث 7 أكتوبر".

وتعد هذه أول استقالة رسمية لقائد رفيع في جيش الاحتلال، فيما تتواصل المطالبات بمحاسبة المسؤولين العسكريين والسياسيين، عن الفشل في الكشف والتعامل مع الهجوم الذي نفذته حركة حماس بشكل مفاجئ في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ومنذ ذلك الحين،  تشن دولة الاحتلال حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 100 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.
 

وكالة الصحافة الوطنية