نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

468 شهيدا بالضفة منذ بدء الحرب

شهيدان ومصابون بهجوم للمستوطنين قرب عقربا

استشهد شخصان وأُصيب آخرون، بهجوم نفّذه مستوطنون، قرب بلدة عقربا جنوبيّ نابلس، في الضفة الغربية المحتلة، الإثنين، لتصل بذلك حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى 468 شهيدا، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 4 آلاف و800 شخص.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بأنها "تبلّغت باستشهاد مواطنين اثنين برصاص مستوطنين في خربة الطويل قضاء عقربا جنوب نابلس، هما: الشهيد عبد الرحمن ماهر بني فضل (30 عاما)، والشهيد محمد أشرف بني جامع (21 عاما)".

وأكّدت في بيان صدر عنها في وقت متأخر من مساء الإثنين، استشهاد "7 مواطنين برصاص قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية، واستشهاد أسير في سجون الاحتلال، وإصابة أكثر من75 مواطنا"، مشيرة إلى أن "غالبية الإصابات برصاص قوات الاحتلال والمستوطنين الحي، بينها 14 إصابة بحالة خطيرة".

وأوضحت أن الشهداء هم: "محمد عصام شحماوي (22 عاما)- طوباس، ومحمد رسول دراغمة (26 عاما)- طوباس، وجهاد عفيف صدقي أبو عليا (25 عاما)- المغير، والفتى عمر أحمد حامد (17 عاما)- بيتين، وعبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عاما)- قلقيلية، والفتى يزن محمد فوزي اشتية (17عاما)- نابلس، وعبد الرحمن ماهر بني فضل (30 عاما)-خربة الطويل، ومحمد أشرف بني جامع (21 عاما)-خربة الطويل".

وأقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن مستوطنين قد قتلوا الشهيديْن. وقال في بيان، إن "فلسطينيا مشتبه به، قد هاجم راعيا يهوديا (مستوطنا)"، قرب عقربا.

وأضاف أنه اندلعت "هناك مواجهة عنيفة بين الفلسطينيين والمواطنين الإسرائيليين (المستوطنين). وهرعت قوات من الجيش إلى المكان وعملت على فضّ المواجهة".

وذكر أنه "خلال الحدَث، قُتل فلسطينيان، ويبدو من التحقيق الأولي أن ذلك لم يكن على يد قوات الجيش الإسرائيلي، ويقوم الجيش الإسرائيلي والشرطة الإسرائيلية بالتحقيق في الحدث".

وقال رئيس بلدية عقربا، صلاح بني جابر، أنه تبلغ من الارتباط الفلسطيني باستشهاد شخصين برصاص المستوطنين، خلال الهجوم على خربة الطويل.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال منعت مركبات الإسعاف من الوصول للمصابين، وتركتهما على الأرض ينزفان حتى استشهدا.

وقالت جمعيّة الهلال الأحمر الفلسطينيّ، إن "قوات الاحتلال تمنع الطواقم الطبية من الوصول إلى مصابين في خربة طويل قرب قرية عقربا جنوبي نابلس".

وبعد ذلك أكّدت أن الهلال الأحمر، "تنسق مع الصليب الأحمر لتسلم شهيدين بعد هجوم المستوطنين على قرية عقربا بالضفة".

كما هاجم مستوطنون، مساء اليوم، أهال في بلدتي جيت وإماتين، شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين من "حفات جلعاد"، المقامة عنوة على أراضي كفر قدوم، وجيت، وصرة، وإماتين، وفرعتا، شرق قلقيلية، هاجموا بالحجارة أهال أثناء عملهم في أرضهم ببلدتي جيت وإماتين.

وكالة الصحافة الوطنية