نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

إتمام المرحلة الثالثة من صفقة التبادل بالإفراج عن 39 طفلاً أسيراً

7a64b9b6-42ee-46e1-8c3a-8a806a916a3c.jfif

استقبل الآلاف من الفلسطينيين مساء الأحد 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في وسط رام الله عشرات الأسرى الأطفال الذين أفرج عنهم ضمن الدفعة الثالثة من صفقة التبادل، فيما وصل أبناء القدس منهم إلى منازلهم، وسط إجراءات أمنية مشددة للاحتلال ومنع وصول الأقارب وعدسات الصحافة. 

وغادرت حافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر سجن عوفر العسكري الإسرائيلي، غربي مدينة رام الله، تحمل الأسرى المفرج عنهم وتوجهت إلى وسط رام الله.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين مساء الأحد، أسماء الدفعة الثالثة بموجب صفقة التبادل بين إسرائيل وحركة حماس، وقد شملت 39، منهم 21 من القدس، وواحد من مدينة رفح في قطاع غزة، والباقون يتوزعون على محافظات الضفة الغربية.

فيما أظهرت فيديوهات تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل مساء الأحد 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، الأطفال الأسرى من مدينة القدس وهم يصلون منازلهم، وسط تشديدات أمنية للاحتلال. 

وقامت قوات الاحتلال بإغلاق الشوارع في المدينة المحتلة، وحاصرت منازل الأسرى المحررين، ومنعت أي أحد من الوصول إليها، كما منعت الصحافة من الوصول. 

وفي وقت متأخر من ليل الأحد، وصل الأسير المحرر علاء أبو سنيمة إلى قطاع غزة، بعد تسليمه من قبل الصليب الأحمر لعائلته.

وأعلن جيش الاحتلال في وقت سابق أن قواته تسلمت من الصليب الأحمر، الدفعة الثالثة من الأسرى المفرج عنهم وأنهم في طريقهم إلى إسرائيل. 

وكانت كتائب عز الدين القسام قد أعلنت تسليم الصليب الأحمر 13 محتجزاً إسرائيلياً، و3 محتجزين تايلانديين وروسياً ضمن المرحلة الثالثة لتبادل الأسرى بين حماس والاحتلال. 

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال أنه تم تسليم الإسرائيليين المحتجزين ضمن الدفعة الثالثة، في منطقة بشمال قطاع غزة، وأنهم سيعبرون الحدود من نقطة على الحدود بين غزة و"إسرائيل"، ولن يمروا عبر معبر رفح إلى مصر هذه المرة.

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني، دخلت هدنة إنسانية مؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ، وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد، برعاية قطرية مصرية أمريكية.

وخلال الجمعة والسبت، أطلقت إسرائيل على دفعتين، سراح 78 أسيراً فلسطينياً من الأطفال والنساء، فيما أطلقت "حماس" سراح 26 إسرائيلياً من النساء والأطفال أيضاً، إضافة إلى 14 تايلاندياً وفلبينياً.

وإجمالاً، يتضمن الاتفاق إطلاق سراح 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة، مقابل إطلاق سراح 150 أسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، إلى جانب إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات والوقود إلى كافة مناطق القطاع.

وكالة الصحافة الوطنية