نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

الهدنة تدخل يومها الثالث وإجراءات لإتمام الدفعة الثالثة من تبادل الأسرى

2023112609110533.jpg

دخلت الهدنة المؤقتة، اليوم الأحد، يومها الثالث، فيما تتواصل الإجراءات لإتمام الدفعة الثالثة من صفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس، وذلك مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ51.

ويأتي ذلك بعد أن اكتملت المرحلة الثانية من عملية تبادل الأسرى في سجون الاحتلال ومحتجزين إسرائيليين في قطاع غزة، وذلك بعد تأخير لعدة ساعات بسبب انتهاك إسرائيل بعض البنود المتعلقة بإدخال شاحنات الإغاثة الإنسانية وعدم التزامه بمعايير الأقدمية في تحرير الأسرى الفلسطينيين الذين شملتهم الصفقة، بحسب حركة حماس.

وبتأخير عدة ساعات، أنجزت الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى، وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، إن الصليب الأحمر تسلم 17 محتجزا لدى كتائب عز الدين القسام، وأكد أن الاتفاق تضمن الإفراج عن 39 فلسطينيا، وذلك وفقا للالتزامات المضمنة في اتفاق الهدنة المؤقتة.

وأعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل تلقت قائمة المحتجزين المتوقع إطلاق سراحهم اليوم الأحد، وجرى نقل المعلومات إلى عائلاتهم، فيما دققت الجهات الأمنية القائمة.

وأعلنت الأمم المتحدة أن 61 شاحنة تحمل إمدادات طبية وغذاء وماء قد أفرغت حمولتها في شمال غزة من أصل 248 شاحنة مساعدات إنسانية وصلت إلى القطاع المحاصر منذ دخول الهدنة بين حماس وإسرائيل حيز التنفيذ.

وفي المحصلة، سلمت حركة حماس يومي الجمعة والسبت الى اللجنة الدولية للصليب الأحمر،26 رهينة إسرائيلية يحمل بعضهم جنسية أخرى، فيما أطلقت إسرائيل سراح 78 أسيرا فلسطينيا، وكل المفرج عنهم هم من النساء والأطفال. وأطلقت حماس على مدى اليومين سراح 15 من الأجانب غير الإسرائيليين، في إجراء لم يكن مدرجا في الاتفاق.

وكالة الصحافة الوطنية