نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

محلل لـ "نبأ" يقرأ واقع المقاومة في طولكرم .. هكذا نجحت في التفوق على الاحتلال

طولكرم - أنس القاضي - نبــأ: تمكنت المقاومة الفلسطينية فجر الخميس 5اكتوبر 2023، من افشال عملية للاحتلال الإسرائيلي، الذي حاول اقتحام مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم في الضفة الغربية.

 وكانت مصادر عبرية قد أعلنت عن إصابة خمسة جنود خلال الاشتباكات التي اندلعت عقب اقتحامه للمخيم حيث أن الجنود أصيبوا خلال انسحابهم بعد انفجار قنبلة يدوية، وأشارت المصادر الى أن 3 منهم بحالة الخطر الشديد.

فيما ذكرت مصادر فلسطينية إن جنديا إسرائيليا أصيب بنيران المقاومة في مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، وإن المقاومة استولت على هاتفه.

في السياق يقول المحلل السياسي محمد صبحة: "إن ما حدث في مخيم طولكرم هو استمرار للأحداث السابقة منذ عدة أشهر، حيث استطاع المقاومين من إيجاد مناطق آمنة يمنع خلالها الاحتلال من دخولها وتحديداً في مناطق المخيمات كمخيم جنين وطولكرم، ففي كل مرة يحاول الاحتلال اقتحامها يفشل في ذلك".

وأضاف صبحة في حديث له مع "نبأ"، أن ذلك يدل على أن المقاومين نجحوا في تحقيق أهدافهم حتى هذه اللحظة وأن الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه وهي إنهاء حالة المقاومة في هذه البؤر التي لا تتعدى كيلو متر مربع.

وأشار صبحة، إلى أن المقاومة تتوسع وتصل إلى الجنوب ودخلت إلى أماكن لم تكن موجودة فيها سابقا كحوارة وأريحا، وهذا يدل على الاستمرارية والانتشار ثانية، والقدرة على الحفاظ على الذات من العلامات التي تدل على نجاح المقاومة في هذه الهبة.

وأوضح، أن ما حصل من نجاح المقاومة والفشل الذي ألحقته بجيش الاحتلال يدلل على أن المقاومة تتعلم من أخطائها وتدرس واقع الاحتلال والجيش والأجهزة الأمنية وبالتالي الإفلات من كمائن الاحتلال، بل أصبحت هي من توقع الاحتلال في الكمائن.واليوم المقاومة في طولكرم باتت تقرأ حركة الاحتلال أكثر من أن يكون الاحتلال قرأ حالة المقاومة.

وأكد صبحة على أن المقاومة نجحت على عدة اصعدة ومنها نوعية السلاح وتطور العبوات وتطور الخطط والحفاظ عل الذات والقدرة على الصمود. 

وكالة الصحافة الوطنية