نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

ماذا يوجد خلف إعلان وزارة المالية زيادة دعم أسعار المحروقات؟

رام الله - نبــأ: قالت وكالة الأنباء و المعلومات الرسمية "وفا"، أن وزارة المالية قررت زيادة دعم أسعار المحروقات لشهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل، لتقليل الزيادة على أسعار المحروقات والغاز، في ظل ارتفاع أسعار النفط عالميًا وانخفاض الشيقل أمام الدولار.

من جهتها كشفت صحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية، اليوم الأحد 1 أكتوبر/تشرين أول، أن حكومة الاحتلال قررت تقليص 50% الضريبة على المحروقات التي تجبيها من السلطة الفلسطينية، وأصبحت الضريبة الآن 1.5% بدلاً من 3% كما كان منذ توقيع الاتفاقيات الاقتصادية مع السلطة الفلسطينية في العام 1994، و هذا التقليص يوفر لميزانية السلطة الفلسطينية قرابة (80) مليون شيكل في العام.

وبينت الصحيفة، أن الامتيازات والتسهيلات الاقتصادية الإضافية التي قدمتها "إسرائيل" لصالح السلطة الفلسطينية منذ بداية العام الجاري 2023 وصلت إلى 270 مليون شاقل، وهو ما يمثل زيادة في مدفوعات الضرائب التي تجمع لصالح السلطة، بما يصل إلى 730 مليون شاقل شهريًا في المتوسط، مقارنةً بحوالي نصف مليون شاقل قبل 3 سنوات.

ولفتت إلى أنه تم تحويل أموال للسلطة الفلسطينية على أساس "الحسابات" في "زيادة الشفافية بدفع ضريبة القيمة المضافة" بالمجمل، وهي ميزانية إضافية تصل إلى 350 مليون شاقل، تحولها سلطات الاحتلال، لصالح السلطة، منذ تشكيل الحكومة اليمينية الحالية.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اتخذ قرارًا بخفض ضريبة الوقود عن السلطة الفلسطينية قبل بضعة أشهر، ووافق عليه اليميني المتطرف، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بحجة التزام نتنياهو تجاه الحكومة الأميركية، كما تقول الصحيفة العبرية.

وكالة الصحافة الوطنية