نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

بينهم رئيس مجلس الطلبة.. الاحتلال يقتحم جامعة بيرزيت ويعتقل 8 طلاب

رام الله - نبــأ: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد 24 سبتمبر 2023، جامعة بيرزيت شمال رام الله، واعتقلت رئيس مجلس الطلبة وعددا من أعضاء المجلس وكوادر الكتلة الإسلامية، ودمرت قوات الاحتلال محتويات مقر مجلس الطلبة بشكل كامل، وعاثث فيه خرابا عقب اقتحامه.

وقال مكتب إعلام الأسرى، إن قوات الاحتلال داهمت الحرم الجامعي بأكثر من عشر آليات عسكرية وقام الجنود بتفتيش وتخريب محتويات غرفة مجلس الطلبة وغرفة الدراسة قبل أن يقوموا باعتقال ثمانية طلبة بينهم رئيس مجلس الطلبة عبد المجيد حسن.

وأضاف، بأن بقية المعتقلين هم منسق الكتلة الإسلامية عمرو خليل وسكرتير لجنة التخصصات في المجلس عبد الله نجم وسكرتير اللجنة الرياضية في المجلس أحمد عويضات وعضو مؤتمر مجلس الطلبة يحيى فرح وعضو مجلس الطلبة السابق محمود نخلة والطالب عبد الله أبو قياص والطالب حسن علوان.

وأشار إلى أن الطلبة كانوا معتصمين داخل حرم الجامعة رفضا للاعتقالات السياسية التي تشنها أجهزة السلطة بحق طلبة الجامعة. 

وقال شهود عيان لِوكالة " نبأ" :" إن قوات الاحتلال اقتحمت الحرم الجامعي بعدد كبير من الآليات العسكرية وعاثوا فساداً في داخل المجلس". 

وتابع، عقب اقتحام الجامعة اتجهت قوات الاحتلال فوراً باتجاه مكان مكوث طلبة الكتلة الإسلامية وقامت باعتقالهم؛ حيث أن بعض المنهم كان يخشى اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية. 

ومن جهتها، قالت الناشطة في حملة الحق بالتعليم نور التميمي:” إن عملية الاعتقال لم تكن بأي صورة تقبل بها  القوانين الدولية المنافية للحق في التعليم، فقد شهدت الجامعة اقتحام أكثر من ١٠٠ جُندي " إسرائيلي"، مُشيرة أن هذا الاقتحام بات عميلة طبيعية بتهمة العمل النقابي". 

واردفت التميمي، أن الاعتقال وجّه بشكل مباشر لأعضاء مجلس الطلبة، وأدانت حملة الحق في التعليم هذا الاقتحام واصفة اياه " غير المقبول". 

وبدوره، علّق والد رئيس مجلس الطلبة عبد المجيد حسن، قائلاً :" يلجأون إلى الجامعة للاحتماء بها خوفاً من الاعتقال السياسي، بعد ملاحقتهم من الأجهزة الأمنية.. فيصبحون لقمة سائغة للاحتلال ليقوم باعتقالهم. 

الاحتلال يداهم جامعة بيرزيت صباح اليوم، ويقوم باعتقال أبني عبد المجيد حسن رئيس مجلس الطلبة، وزملائه في المجلس.

وأردف حسن، :" الاحتلال المجرم لا يريد لهذه الثلة أن تخدم الطلبة، وأن تقدم نموذج يحتذى في العطاء والتضحية، والعمل الطلابي المميز، فيلجأ  لتغييبهم،والزج بهم في سجونه الظالمة.

وفي ذات السياق، أدانت جامعة بيرزيت اقتحام قوات الاحتلال للحرم الجامعي وقالت إن اقتحام الاحتلال يمثل انتهاكاً كبيراً  وواضحاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تجرّم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية.

 وأكدت أن الجامعة تعمل من خلال محاميها والمؤسسات القانونية لالاطمئنان على الطلبة المعتقلين.

وكالة الصحافة الوطنية