نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

تفاصيل انفجار العبوة الناسفة في "تل أبيب"

نبـــأ: أصدر جهاز الأمن العام "الإسرائيلي" (الشاباك)، والشرطة "الإسرائيلية" مساء أمس الجمعة، بيانا مشتركا بشأن انفجار العبوة الناسفة في حديقة اليركون بتل أبيب.

وجاء في البيان المشترك: "انفجرت عبوة ناسفة صباح الجمعة في حديقة اليركون بتل أبيب دون وقوع إصابات، وعقب الإنفجار فتح جهاز الشاباك والشرطة معاً تحقيقاً مشتركاً".

وأضاف، "وبعد عدة ساعات من الانفجار تم اعتقال مشتبهين بهما، وهما من سكان القدس من العيزرية ويقطنان في يافا، بينما كانا على الطريق 431 قرب الرملة".

وبعد التحقيق الأولي مع المشتبه بهم من قبل الشاباك، اعترف أحدهما بأنه هو من فجر العبوة الناسفة في تل أبيب، والتحقيقات لا زالت مستمرة، ويوجد تفاصيل أخرى محظور نشرها. وفق البيان

وكانت الشرطة "الإسرائيلية" أغلقت قبيل ظهر الجمعة، مقطعًا من الشارع رقم 431 بالقرب من مدينة الرملة، إثر الاشتباه بحدث أمني.

وذكرت التقارير العبرية، أن الشرطة ضبطت لغما داخل سيارة، وأن خبير متفجرات يتواجد في المكان، لكن الشاباك أكد لاحقا أنه لم يتم العثور على لغم في السيارة.

ومن جهتها، قالت قناة كان العبرية: "قوة من اليمام اعتقلت 3 أشخاص على الطريق 431 بالقرب من تقاطع الرملة وعثرت في مركبتهم على أسلحة يعتقد أنهم كانوا في طريقهم لتنفيذ عملية دامية، والشاباك يحقق في احتمال صلتهم بزرع وتفجير العبوة في حديقة اليركون بتل أبيب صباح يوم الجمعة، وتزداد الشكوك بأن دوافع الحدث قومية".

وجرى إبعاد سائقين لمسافة بعيدة عن المكان، وحتى أن الشرطة طلبت منهم السفر بعكس اتجاه السير والخروج من الشارع 431. وذكرت تقارير أن الشاباك يشارك بالتحقيق.

ويفحص جهاز الأمن الاشتباه بوجود علاقة بين انفجار وقع في متنزه اليركون في تل أبيب، صباح الجمعة، وبين الألغام التي ضُبطت في السيارة بالقرب من الرملة.

وتتواجد في المكان قوات كبيرة. وتشتبه أجهزة الأمن "الإسرائيلية" بأن الانفجار في تل أبيب على خلفية قومية، حسبما ذكر موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني.

ونقل موقع "واينت" العبري، عن شهود عيان قولهم إن "قوات الشرطة حطمت زجاج السيارة وأخرجت منها ثلاثة أشخاص، تم اعتقالهم. وحذر أفراد الشرطة من أن بحوزتهم لغم قوته كبيرة".

وفي بيان رسمي من الشاباك ذكر: "الشاباك يشارك في التحقيق برفقة الشرطة في الانفجار الذي وقع صباح اليوم في متنزه اليركون في تل أبيب وبخصوص اعتقال ثلاثة أشخاص مشتبه بهم قبل قليل في الرملة يجري فحص علاقتهم بالحادث الذي وقع صباح اليوم في تل أبيب - التحقيقات ما زالت مستمرة".

يُشار إلى أن الشرطة "الإسرائيلية" نشرت نحو 5000 آلاف من أفرادها في أنحاء البلاد تحسبا من عمليات مسلحة عشية عيد رأس السنة العبرية الذي يصادف اليوم.

وكالة الصحافة الوطنية