نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

العالم الهولندي إلى الواجهة من جديد

توقع زلزال المغرب قبل حدوثه بأيام وحذر دول أخرى

يعود العالم الهولندي فرانك هوغربيتس إلى الواجهة من جديد مع وقوع زلزال المغرب، بعد أن لمع اسمه إبان توقعه زلزال تركيا، فقد غرد على منصة (X) فور وقوع زلزال المغرب المدمر قائلاً: " لقد تم تحديد منطقة الزلزال منذ 9أيام(يوم30 اغسطس) بسبب التقلبات الجوية الواضحة.

و أضاف العالم الهولندي في تغريدة له على موقع (X): لقد شددت على المنطقة في احدث التوقعات و في تغريدة ايضاً قبل يومين.

و كان هوغريبتس قد غرد قبل أيام قليلة على منصة (X): "اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة، مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس، وفي 6 أيلول/ سبتمبر حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة"، متوقعًا مجموعة من الهزات القوية قريبًا بين 5 و7 أيلول/ سبتمبر.

وحذر قبل أسبوعين من وقوع زلزال قد تتخطى قوته 8 درجات على مقياس ريختر بسبب ما سماه "الاصطفاف بين الأرض وكوكبي المريخ ونبتون، وكذلك الهندسة القمرية مع نفس الكوكبين"، كما حذر من أن الأرض تتحرك ببطء بين كوكبي المريخ ونبتون.

وأضاف حينها أن الهندسة القمرية مع كوكبي المريخ ونبتون يمكن أن تؤدي قريبا إلى حدوث زلزال قوي، ومن المحتمل أن تؤدي الهندسة القمرية إلى زيادة النشاط الزلزالي في 29 أغسطس، موضحًا أن هندسة القمر تتسبب عادة بحدث زلزالي كبير، ومن الصعب تحديد المنطقة التي ستتعرض للخطر والنشاط الزلزالي.

ونبّه إلى وجود إمكانية كبيرة لوقوع هزات ارتدادية في منطقة الزلزال أو بالقرب منها، وقال إن المنطقة الواقعة غربي البرتغال وإسبانيا وإيطاليا يجب أن تكونا في حالة تأهب.

وسبق أن حذر هوغربيتس من احتمالية وقوع زلزال مدمرة، أبرزها الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، والذي خلّف أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى، إذ توقع حدوث ذلك الزلزال المدر قبلها بـ3 أيام، فيما يصر العلماء على عدم إمكانية التنبؤ بوقوع الزلازل والهزات الأرضية.

 

 

وكالة الصحافة الوطنية