نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

من جديد، مسيرة أعلام تهويدية غداً في القدس

مختص لِـ "نبأ" يحذر من خطورة الاقتحامات القادمة للأقصى

 رام الله - نبــأ: اعلنت ما تُسمى بِـ"جماعات الهيكل" نيتها عن عقد مؤتمراً تحريضياً اليوم الثلاثاء في مستوطنة "طلمون" شمال غرب مدينة رام الله، وذلك تمهيداً لاقتحام المسجد الأقصى المبارك.

وأكد الباحث والمختص في شؤون القدس فخري أبو دياب أن المسجد الأقصى في الأيام القادمة سيشهد مزيداً من الاقتحامات والانتهاكات لحرمة المسجد؛ واستفزاز مشاعر المقدسيين والمسلمين بشكلٍ عام؛ وذلك لاقتراب ما يُسمى بِ " ذكرى خراب الهيكل الأول والثاني"؛ الذي يزعمون بأنه تم تخريبه في عام ٥٨٦ قبل الميلاد.

وتابع أبو دياب، لم يثبت تاريخاً ولا علمياً ما يزعمه الاحتلال في موضوع الهيكل؛ إلا أن ما يقومون به هو لإثبات أحقيتهم في المسجد الأقصى والقدس؛ وبالتالي تبدأ الاقتحامات قبل أيام من اقتراب ذكرى "خراب الهيكل". 

وأشار أبو دياب في حديثه لوكالة " نبأ"، أن ذروة الاقتحامات تبدأ يوم الخميس، التاسع من الشهر بحسب التقويم العبري، و٢٧ تموز/ يوليو الجاري بالتقويم الميلادي.

ويتوقع ضيف " نبأ" أن أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى ستصل إلى المئات من المتطرفين الذي يؤدون الطقوس التلمودية؛ بالإضافة إلى فرض بعض الوقائع التهويدية على المسجد. 

ولفت، إلى أن صمام الأمان للحفاظ على المسجد الأقصى المُبارك وافشال كامل مخططات الاحتلال؛ هو شدّ الرحال بشكلٍ كبير إلى المسجد الأقصى والتواجد في ساحاته؛ لمنع الاقتحام والتغير الزماني والمكاني الذي يسعى له الاحتلال؛ لقطع صلة المسلمين بهذا المكان المقدس. 

وأعلنت جماعات الهيكل المزعوم وعدد منظمات اليمين الاستيطانية، عن تنظيم مسيرة أعلام تهويدية في القدس، ستنطلق الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة ليلاً من يوم الأربعاء الموافق 26 تموز / يوليو الجاري، وتمر في البلدة القديمة بالقدس.

وتستهدف المسيرة التهويدية أبواب المسجد الأقصى المبارك "الجديد و الساهرة والعمود والأسباط" لتنتهي بالدخول إلى البلدة القديمة من باب المغاربة ثم إلى ساحة البراق.

وخلال النصف الأول 2023، اقتحم 26276 مستوطنا المسجد الأقصى المُبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وبمقارنة اقتحامات المستوطنين خلال النصف الأول من العام الجاري مع العامين الماضيين، اقتحم 14 ألف مستوطن المسجد الأقصى خلال النصف الأول من عام 2021، في حين اقتحم 33351 مستوطنا المسجد الأقصى خلال النصف الأول من عام 2022.

وأبعدت سلطات الاحتلال 877 مقدسيّاً عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة ومدينة القدس، خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.
ووثَّق مركز معلومات وادي حلوة 516 قرار إبعاد عن البلدة القديمة بالقدس، و305 عن المسجد الأقصى، إلى جانب ملاحقة المبعدين المرابطين على أبواب الأقصى، عبر احتجاز الهويات وتصويرها، والاعتداء عليهم بالدفع والضرب والاعتقال.

وكالة الصحافة الوطنية