نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

هل سيستمر سعر صرف الدولار بالصعود .. محلل اقتصادي يكشف لـ"نبأ" الأسباب والتوقعات

نابلس - نبـأ: قفز سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الثلاثاء 25 يوليو 2023، قفزة أخرى  للأمام عن الأمس، حيث وصل إلى 3.70 ،  وارتفع سعر الدولار مساء أمس عقب تمرير قانون التعديلات القضائية في (الكنيست) ووصل 3.66، بعد أن كان 3.62 في الصباح.

و في حديثه لـ"نبأ"، توقع المحلل الاقتصادي الدكتور سامح العطعوط، أنه في حال استقر الدولار مقابل الشيكل فوق 3.65 لأكثر من يوم سوف نشهد قفزات جديدة ، و من المتوقع ان يصل إلى 3.85 خلال الايام والاسابيع القادمة.

وأوضح العطعوط ، أن سبب هذا الارتفاع يعود إلى إقرار قانون التعديلات القضائية في "إسرائيل"، وهذا القرار سوف يؤدي إلى مشاكل داخلية وخروج استثمارات كبيرة من دولة الاحتلال، كما أنه من الممكن أن يهدد التصنيف الإئتماني من قبل الوكالات العالمية، والوصول إلى هذه المرحلة يعني ارتفاع تكلفة السندات وبالتالي يقود إلى ارتفاع الدولار مقابل الشيكل.

وأشار العطعوط إلى أن استمرار ارتفاع سعر الدولار مقابل الشيكل يعتمد على استمرار المشاكل الداخلية داخل دولة الاحتلال، فاسعار العملات أصبحت تعتمد على الوضع السياسي أكثر من الاقتصادي، لذا فإن عودة قوة الشيكل مقابل الدولار يعتمد على مدى تحسين الوضع الداخلي المتأزم في دولة الاحتلال وهذا سوف يتحدد خلال الأيام القادمة.

وكالة الصحافة الوطنية