نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

بالفيديو قوات فاغنر تعلن التمرد ضد بوتين وتهدد بالتوجه إلى موسكو


أكّد الكرملين السبت أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتلقّى "تقارير متواصلة" حول تطوّر الوضع إثر إعلان مجموعة فاغنر التمرد على قيادة الجيش الروسي.

وأظهرت مشاهد تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، مقاتلي فاغنر منتشرين حول مبنى مقر المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية مع عربات مدرعة ودبابات.

وقام مقاتلو فاغنر بوضع أسلحة ثقيلة على أبواب ونوافذ المبنى التابع لوزارة الدفاع الروسية.

كما شوهدت حركة أعضاء مجموعة فاغنر الذين يحاولون السيطرة على النقاط الحرجة في شوارع روستوف-نا-دون.

وقال قائد مجموعة فاغنر الروسية، يفغيني بريغوجين، الذي شوهد يصافح مسؤولين عسكريين أمام مقر المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية: "أقولها مرة أخرى، نريد وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان هنا، سنبقى هنا حتى يأتوا، سنطوق روستوف ونذهب إلى موسكو".

وقال بريغوجين في مقطع فيديو نشر على تيليغرام: "إننا في المقر العام، إنها الساعة 7:30 صباحا" (4:30 ت غ)، مضيفا أن "المواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة بما فيها المطار" فيما كان رجال ببدلات عسكرية يسيرون خلفه.

وذكرت رويترز نقلا عن فيديو لبريغوجين على تيليغرام، قوله إنه ورجاله متواجدون في المقر العسكري للمنطقة الجنوبية في روستوف، وإن جميع المواقع العسكرية في روستوف أون دون تخضع لسيطرة مجموعة فاغنر.

ولوح زعيم فاغنر بمحاصرة روستوف أون دون والتوجه نحو موسكو، إن لم يأت إليه وزير الدفاع، سيرغي شويغو، ورئيس هيئة الأركان العامة، فاليري غيراسيموف.

وفي فيديو آخر نشرته قناة موالية لفاغنر على تيليغرام، شوهد بريغوجين جالسا بين اثنين من كبار الجنرالات، أحدهما اللفتنانت جنرال، فلاديمير أليكسييف، الذي كان قد بث في وقت سابق مقطع فيديو يحث فيه بريغوجين على إعادة النظر في حملته التي أعلنها للإطاحة بكبار الضباط.

وكالة الصحافة الوطنية