نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

العثور على تابوت في غزة يعود لشخصية مهمة في العهد الروماني

عثر في قطاع غزة اليوم، الثلاثاء، على تابوت مصنوع من الرصاص خلال أعمال البحث والتنقيب داخل مقبرة اكتشفت في آذار/ مارس الماضي شمالي القطاع، تعود للعهد الروماني.

وقالت وزارة السياحة والآثار في غزة في بيان لها، إن "التابوت الرصاصي يعود لأحد كبار الشخصيات في العصر الروماني في القرن الأول الميلادي".

بدوره، قال طارق العف مدير العلاقات العامة والإعلام في الوزارة "يُرجح أن هذا القبر يعود لأحد النبلاء أو الملوك في العهد الروماني".

وأوضح أن الوزارة "احتفظت بهذا التابوت داخل صندوق خشبي ووضعته في المخزن الوطني لضمان تأمينه من التعرض لأي ضرر، لحين دراسة تفاصيله بمساعد خبراء وعلماء آثار فرنسيين ودوليين".

وأشار العف، إلى أن الوزارة "ترجّح وصول هؤلاء الخبراء خلال عام".

وبحسب بيان الوزارة، فإن "المقبرة الرومانية يعود تاريخها من القرن الأول وحتى الثالث الميلادي والتي خصصها الرومان لدفن موتاهم خارج أسوار المدينة حسب معتقداتهم".

كما شيّدت القبور، وفق البيان، "بحجارة مهندمة وبأشكال مختلفة كشفت عن أسرار الأنثوبولوجيا والمعتقدات الرومانية في طريقة الدفن والعلاقات التجارية التي امتازت بها فلسطين مع شمال إفريقيا في العصر الروماني".

وحتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بلغ عدد القبور المكتشفة في المقبرة الرومانية حوالي 110، بحسب تصريح سابق لجمال أبو ريدة، مدير عام الإدارة العامة للآثار والتراث الثقافي في وزارة السياحة والآثار بغزة.

وتعد مدينة غزة من مدن العالم القديمة، حيث خضعت لحكم الفراعنة، والإغريق، والرومان، والبيزنطيين، والمسلمين.

وكالة الصحافة الوطنية