نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

مختص لِـ " نبأ": إلغاء "برشلونة" اتفاقية التوأمة مع الاحتلال سيُحاصر "الأبارتهايد"

نبأ-رام الله-رنيم علوي:

أعلنت بلدية برشلونة، أمس الأربعاء، تجميد كافة العلاقات المؤسسية مع "إسرائيل"، بما في ذلك إلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة وتل أبيب، رداً على ارتكاب "إسرائيل" جريمة الفصل العنصري "الأبارتهايد" بحق الفلسطينيين، وانتهاكها المتكرر لحقوق الشعب الفلسطيني.

وقالت رئيسة بلدية برشلونة "آدا كولاو" التي تشغل منصبها منذ عام 2015، " لقد قررت أن أعلق مؤقتا العلاقات مع (إسرائيل) ومع المؤسسات الرسمية لهذه الدولة، ولا سيما اتفاقيات التوأمة مع بلدية تل أبيب "لعام 1998"، إلى أن تنهي السلطات الإسرائيلية الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين".

المختص في الشأن الإسرائيلي عصمت منصور وصف هذا التعليق المؤقت بِـ أنه واحد من أهم القرارات لأنه جاء في ذات الوقت الذي تخضّع فيه بعض الدول العربية مع حكومة "الأبارتهايد ذات الفصل العنصري" مشيراً إلى أن الشعوب والبلديات العامة بدأت تنظر بعين الانتباه لما تعانيه الأراضي الفلسطينية المحتلة مِن قبل الاحتلال.

وقال منصور لِـ وكالة "نبأ" : " إن بعض الشعوب باتت تظن أن استمرار علاقتها مع " إسرائيل" تأتي في إطار شعورهم بالشراكة مع سياسة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني".

ويرى أن إلغاء الاتفاقية هي واحدة من أهم القرارات التي تصبّ في خدمة الشعب الفلسطيني، وصولاً إلى محاصرة وعزل نظام " الأبرتهايد" الصهيوني، الذي لا ينبّذ في إلا من خلال العزل العالمي.

وأردف، أن استمرار فتح أبواب العالم للاحتلال هذا معناه ارتفاع جرائمه العنصرية، وبالتالي فإن خطوة وقف الاتفاقيات مع الاحتلال تتبعها خطوات من دول أخرى، منوهاً أن كل ما زاد التابع زاد كشف وجه "حكومة الاحتلال" الحقيقي.

ومن جهته، لفتت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إلى أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات التي تعنى بالتجمعات السكنية المدنية، وفي مقدمتها السياحة والاقتصاد، خاصةً أن برشلونة تعتبر من الوجهات السياحية المهمة بالنسبة "للإسرائيليين"، وفي ظل استضافة برشلونة سنوياً للمؤتمر العالمي للاتصالات والمدن الذكية، الذي يمنح منصة "للشركات الإسرائيلية" في هذا المجال لاستعراض ابتكاراتها".

وفي ذات السياق، اعتبر اتحاد الجاليات اليهودية في إسبانيا القرار "معاديا للسامية" وأعرب عن أسفه لأنه "لا يمثّل في الشكل ولا في الجوهر ماهية برشلونة ومواطنيها".

وتناقلت وسائل إعلام إسرائيلية القرار، حيث نقلت هيئة البث الرسمية عن وزارة الخارجية قولها إن إعلان عمدة برشلونة تجميد العلاقات مع إسرائيل ومع مدينة تل أبيب "قرار بائس" يتناقض تماما مع موقف غالبية سكان برشلونة وممثليهم في مجلس المدينة، حسب قولها.

ومن الجدير ذكره، القرار أكد على أن النظام الذي تطبقه "إسرائيل" في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتعارض مع القانون الدولي ويكافئ جريمة الفصل العنصري على النحو المحدد في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".

كما دعا إلى ضمان أن تكون حقوق الإنسان في قلب جميع الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف مع المؤسسات الإسرائيلية الرسمية، من خلال بذل العناية الواجبة المشددة؛ لتجنب أي دعم لنظام الفصل العنصري.

وكالة الصحافة الوطنية