نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

"جوجل" يحتفي بذكرى ميلاد فنانة مصرية شهيرة

احتفى موقع البحث الأمريكي "غوغل" بالذكرى الـ 89 لميلاد الفنانة المصرية الراحلة كريمة مختار والتي تعد من أفضل الفنانات الاتي قدمن دور الأم المصرية البسيطة في السينما والتلفزيون .

وتعد الفنانة المصرية الراحلة كريمة مختار والمعروفة باسم " ماما نونا "، من أعظم الفنانات المصريات التي جسدت الكثير من الأدوار خلال مشوارها الفني .

اسمها الحقيقي هو عطيات محمد عبدالخالق البدري ، ولدت في 16 يناير 1934 بمحافظة أسيوط في عائلة فنية ، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية ، وبدأت مشوارها الفني في منتصف الخمسينات من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو".

وفي 1958 تزوجت من المخرج والفنان نور الدمرداش ، ولها 4 أبناء (شريف، وأحمد، وهبة، ومعتز) ، ابنها شريف الدمرداش، يعمل في مجال الهندسة ، وأحمد مخرج وممثل ، أما معتز مذيع بالتلفزيون .

بعد رفض أهلها دخولها لعالم التمثيل ، ساعدها زوجها المخرج الراحل نور الدمرداش ، في اقتحام مجال التمثيل ، وحصدت الكثير من الجوائز أبرزها جائزة أفضل ممثلة في رمضان 2007 عن دورها في مسلسل “يتربى في عزو”.

ومن أبرز أعمال كريمة مختار : أفلام: “ثمن الحرية، والمستحيل، وومضى قطار العمر، والحفيد، وأميرة حبي أنا، وبالوالدين إحسانًا، والشيطان يعظ، ويارب ولد، والفرح، وساعة ونص”.

ومسلسلات: “أدهم وزينات و3 بنات، ويتربى في عزو، والبخيل وأنا، وزهرة وأزواجها الخمسة، والحارة، ومسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، والحاوي، وصابر يا عم صابر”، ومسرحيات: “العيال كبرت”، وفوازير: “المناسبات ".

وأثرت على الجمهور المصري بأدائها الرائع لشخصية (ماما نونا) في مسلسل “يتربى في عزو”، وقدمت نموذجًا أصيلًا للأم المصرية على الشاشة ، فأحبها المشاهدين بشدة وسبب مشهد وفاتها بالمسلسل صدمة كبيرة للجميع .

وبعد صراع من المرض ، توفيت يوم 12 يناير 2017 ، وكانت تبلغ آنذاك 83 عاماً .

أوضحنا لكم من هي كريمة مختار التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها ؟ اليوم الاثنين 16 يناير 2023 ، ونشر صورتها على الصفحة الرئيسية .

وكالة الصحافة الوطنية