نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

بايدن: الصواريخ التي قصفت بولندا لم تنطلق من روسيا

نبأ-وكالات:

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، بعد اجتماعه مع حلفائه إنه سيدعم بولندا لإجراء تحقيق لمعرفة "ما حدث بالضبط" بشأن الضربة الصاروخية التي تعرضت لها الأراضي البولندية، لافتا إلى أن المعلومات الأولية تظهر أن الصواريخ لم يتم إطلاقها "من روسيا".

وأضاف بايدن للصحافيين في بالي، حيث يحضر قمة مجموعة العشرين، أنه "من غير المرجح أن يكون قد أطلق من روسيا"، في إشارة إلى مسار الصاروخ، مؤكدا أنه "سأحرص على معرفة ما حدث بشكل دقيق".

كذلك دعت فرنسا إلى توخي "أقصى درجة من الحذر" بشأن مصدر الصاروخ الذي سقط في بولندا مع إعلان "دول عدة" في المنطقة تمتلك النوع نفسه من السلاح، محذرة من "خطر تصعيد كبير".

وأكدت الرئاسة الفرنسية أنه "من المنطقي أن نتعامل مع المسألة بأقصى درجة من الحذر". وأشارت إلى أن "دولا عدة في المنطقة تمتلك النوع نفسه من الأسلحة"، معتبرة أنه "بالتالي تحديد نوع الصاروخ لا يعني بالضرورة تحديد الجهة التي أطلقته".

وأفاد البيت الأبيض أن بايدن وحلفاء رئيسيين أجروا محادثات "طارئة"، اليوم، في أعقاب سقوط صاروخ في منطقة بولندية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وشارك في الاجتماع الذي تم الإعداد له على عجل قادة دول الاتحاد الأوروبي وجميع قادة دول مجموعة السبع، أي بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة.

وأعلنت وارسو أن صاروخا روسيّ الصنع، قد سقط في بولندا، أمس، مُوقِعا قتيلين ضمن حدود البلد العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، كما أعلنت الحكومة وضع وحدات البلاد العسكريّة في حالة "تأهّب قصوى"، فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية ("البنتاغون")، أن الولايات المتحدة "ستدافع عن كل شبر من أراضي الناتو". وفي المقابل، وصفت موسكو ذلك، بأنه عبارة عن "استفزازات متعمّدة"، تهدف إلى التصعيد.

 

وكالة الصحافة الوطنية