نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

تدخل إسرائيلي حتى في جائزة نوبل

بقلم غادة السمان:

لم يدهشني (انزعاج) المجلس المركزي ليهود ألمانيا ومنظمات يهودية أخرى منح الأديبة الفرنسية الكبيرة آني إرنو (82 سنة) جائزة نوبل للأدب لهذا العام، وهي أول فرنسية تفوز بهذه الجائزة بعدما فاز بها العديد من الأدباء (الذكور) الفرنسيين. وذنبها الوحيد أنها لا تؤيد إسرائيل العنصرية، ومثلها المخرج جاك لوك غودار مؤسس السينما العصرية الفرنسية، الذي كان أيضا رافضا لعنصرية إسرائيل وسوء معاملتها للفلسطينيين، وقد تم تعتيم على خبر وفاته وإنجازاته في الإعلام المناهض للفلسطينيين في أوروبا. أتمنى أن يجد الفلسطيني تضامنا عربيا مشابها. ونجيب محفوظ العربي الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل للأدب، هل حظي بذلك لموقفه الودي من زيارة الرئيس السادات إلى إسرائيل؟ وهل لردود الفعل السياسية على الجوائز، وأهمها نوبل، صلة بالمواقف السياسية لبعض الفائزين بها؟ ربما لا، بدليل فوز آني إرنو بها (رغم موقفها) غير الودي نحو عنصرية إسرائيل.

إسرائيل وقتل الأطفال العرب
حسنا فعلت دولة فلسطين حين خاطبت قادة “الأمم المتحدة”، لأن دولة الاحتلال- إسرائيل، تحترف استهداف الأطفال الفلسطينيين بالذخيرة الحية. وهكذا قتلت مؤخرا بالرصاص في غزة أطفالا بين سن 12 عاما و17 عاما. إسرائيل لا تريد أن يكبر الأطفال العرب؛ لأنها تعرف ما سيكون موقفهم منها، كما يخشى القاتل طفل الضحية لأنه سيكبر وينتقم.
اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين وممتلكاتهم وحتى أطفالهم، بحاجة إلى حمايتهم بتطبيق القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.
ولا حياة لمن تنادي!

أطفال غزة والجري للحرية
الأخبار التي نسمعها عن فلسطين المحتلة، تحزن القلب العربي الأصيل على ما يدور هناك.. ولكن الفلسطيني لا يستسلم منذ طفولته.
وهكذا ركض “100” من أطفال فلسطين في جنوب غزة لتسليط الضوء على الفقر في المناطق “المهمشة” وفي “ماراثون الأمل”.
ركضوا على أمل أن تصل الخدمات البلدية إليهم.
وباختصار، إذا كان الإسرائيلي يقطع الأشجار ويحاول دفع الفلسطيني إلى الهجرة، فإن الفلسطيني منذ طفولته يناهض ذلك، وقد يركض الأطفال في سباق للجري في شارع كان قد ساهم الاتحاد الأوروبي في تمويله.
ستظل فلسطين عربية ولن تستسلم، ويبقى أن تلقى الدعم من مختلف الأقطار العربية والأساليب كلها.


بريد العالم الأول!
أغار من البلدان المتحضرة حتى في التفاصيل الصغيرة التي لا ينتبه إليها البعض. أعني بلدان العالم الأول لا الثالث.
حين تصل إلي رسالة في بيروت أشعر بالامتنان؛ لأن ساعي البريد قام بعمله. في باريس، وصلت إلي إحدى الصحف العربية في مغلف داخل مغلف من (النايلون) كتب عليه: خدمة الناس. نفعل كل شيء ليصل إليك بريدك. ولم يتم رمي الرسالة/الجريدة؛ لأن مغلفها ممزق، بل قامت دائرة البريد الفرنسية بوضعها في مغلف إضافي لإيصالها إليّ! وكتبت عليه أيضا: لهذا يصل إليكم بريدكم في مغلف خاص لحمايته.

متى تصير بلادنا العربية في “العالم الأول”، ابتداء من التفاصيل الصغيرة حتى وصول جريدة أو رسالة من قطر آخر؟


احتلال لا يثير الغم
لأنني أقيم على شاطئ نهر السين في باريس، لي جيران لهم ضجة طريفة، هم طيور النورس! وعاما بعد آخر تتزايد النوارس ويضيق بها أهل باريس ولا يطربون لأصواتها. من طرفي، أحب النوارس وهي تتجمع على الأقواس الحديدية فوق الجسر الذي يصل الضفة الشرقية بالغربية من نهر السين، ويمر عليه المترو، وذلك مقابل نوافذي. النوارس تقف على أقواس الجسور، والمدهش أنها لا تهرب حين يمر (المترو) ولا تطير هاربة، بل تظل حيث هي. وأحيانا تقف في (مؤتمر شعبي) متلاصقة، وصرتُ أسميها “المؤتمر العام للنوارس”، بل إنني صرت أعرف حالة الطقس الآتي من سلوك تلك النوارس، فإذا طارت على غير هدى أعرف أن الطقس سيسوء، فهي أيضا تتنبأ بحالة الطقس.
معظم الفرنسيين يضيقون ذرعا بأصواتها، لكنني أستأنس بها وأطرب حتى لأصواتها، في عالم متوحش بشريا، يحترف إيذاء بعض الناس لبعضهم الآخر. أشعر بالألفة مع النوارس، وبالذات حين تتجمع مقابل بيتي على القوس الحديدي الذي يعلو الجسر حيث يمر المترو.
ولأنني تعبت من الأذى الذي يسببه البشر بعضهم لبعض، ومحاولات الإبادة للبشر، أعترف أنني صديقة للنوارس ولأصوات الطيور، ولا أضيق ذرعا بها بقدر ما تضايقني الأصوات البشرية الشريرة في المذياع أو التلفزيون، التي تريد إيذاء شعوب بأكملها.. واسألوا الشعب الفلسطيني عما تحاول أن تفعله إسرائيل.

 

وكالة الصحافة الوطنية