نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

الاحتلال أصدر نحو 1500 قرار اعتقال إداري منذ مطلع العام الجاري

نبأ-القدس:

أفاد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة، اليوم الأحد، بأنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت نحو (1500) قرار اعتقال اداري منذ مطلع العام الجاري.

وقال فروانة، إنّ "قرابة الـ (750) معتقل فلسطيني مازالوا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي إستنادًا الى قرارات الاعتقال الاداري، بلا تهمة او محاكمة، مما دفع العشرات منهم إلى اللجوء إلى الخيار الاصعب المتمثل بالإضراب عن الطعام لمواجهة هذا الشكل من الاعتقال التعسفي".

وأضاف فروانة، إنّ "الارقام الموثقة خلال هذا العام تشير بوضوح الى تصاعد قرارات الاعتقال الاداري مقارنة بالأعوام السابقة، مما أدى إلى ارتفاع اعداد المعتقلين الإداريين، ويستدعي الوقوف إلى جانب المضربين عن الطعام وتوسيع دائرة الحراك النضالي داخل وخارج السجون".

والاعتقال الإداري يعتبر إجراءً تلجأ له قوات الاحتلال لاعتقال الفلسطينيين دون تهمة محددة ودون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالبًا ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمرات متعددة، بحسب مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

ويُشار إلى أنّه يوجد في سجون الاحتلال نحو 682 أسيرًا بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين حوالي 4600 أسير وأسيرة، ويقدّر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثر من 54 ألف قرار اتخذته سلطات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.

وكالة الصحافة الوطنية