نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

تقرير أزمة نفايات في مدينة نابلس ولا حلول للمشكلة حتى الآن

نبأ-نابلس-شوق منصور:

اشتكى سكان مدينة نابلس  من تراكم كميات كبيرة من النفايات بين الأحياء السكنية وعلى جوانب الطرقات وتخوفات من قبل المواطنين من حدوث مكرهة صحية في المدينة، نتيجة تراكم النفايات منذ عدة أيام.

ويعود السبب في هذه الأزمة هو نتيجة للحريق الذي اندلع منذ أيام في مكب زهرة الفنجان في مدينة جنين، حيث كان يخدم هذا المكب المدن الشمالية ورام الله، ولكن منذ اندلاع الحريق لم تتمكن البلدية من تفريغ نفاياتها فيه.

وقام سكان أهالي المنطقة الشرقية في مدينة من نابلس بعد الإعلان عن إغلاق مكب زهرة الفنجان بإغلاق محطة الترحيل الصيرفي الموجودة على طريق الباذان؛ التي كان يتم فيها تجميع النفايات ومن ثم ترحيلها لزهرة الفنجان،  نتيجة لتخوفهم من تراكم النفايات ومن أن تصبح المنطقة مكرهة صحية.

وفي هذا الإطار يقول الدكتور جواد البيطار عضو اللجنة الاهلية للمنطقة الشرقية في نابلس: إن منطقة الباذان تعتبر أهم منطقة سياحية، وإلقاء النفايات في مكب الصيرفي يؤدي إلى تشويه السياحة في هذه المنطقة، ويؤدي لحدوث مكرهة صحية في المنطقة.

وأضاف البيطار لـ"نبأ"، "إن منطقة الباذان غنية بالمياه، ووجود هذه المكب فيها سوف يؤدي إلى تلويث المياه بمختلف أنواعها، ومدينة نابلس تعتمد بشكل أساسي في مياهها على مياه آبار الباذان، وبالتالي فإن تلويث هذه الآبار سوف يعرض مدينة نابلس لأزمة مياه.

على إثر التسريبات التي خرجت عن نية بلدية نابلس وضع محطة ترحيل للنفايات تكون بديلة عن محطة الصيرفي، في  محطة التنقية غربي المدينة على أراضي دير شرف، أصدر المجلس بيانا أعلن فيه عن رفضهم المطلق لإقامة هذه المحطة.

من جانبه قالت عضو بلدية نابلس زهرة الواوي: إن أزمة النفايات هي أزمة تعاني منها غالبية مدن الضفة، بعد تسكير مكب زهرة الفنجان، فهذه المكب يخدم مدينة نابلس ورام الله وطوباس وقلقيلية، وطولكرم وسلفيت، ولكن بعد الحريق الذي اندلع فيه تم منع هذه المدن من ترحيل النفايات إليه لحين حل المشكلة.

وأضافت الواوي في حديث لها مع "نبأ": أنه نتيجة لمنع البلدية من ترحيل النفايات في محطة الترحيل الصيرفي من قبل المواطنين، فإن النفايات موجود في مركبات البلدية والخدمات المشتركة، لحين إيجاد حل لهذه المشكلة، وهذا الوضع كارثي

وأكدت الواوي على أنه لغاية الآن لم يتم التوصل لحل لهذه الأزمة وخاصة بعد أن تم الاعتداء على الحل البديل الذي تم طرحه.

وأشارت الواوي إلى أن هذه المشكلة تشغل بال جميع أصحاب القرار لان هذه المشكلة بيئية وصحية ومشكلة للجميع وليس لمحافظة نابلس، ونحن بكل طاقتنا في البلدية نسعى لحل مشكلة، ونحن في حالة اجتماع طارئ على مدار الساعة.

وكالة الصحافة الوطنية