نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

استمر 37 يوماً

الأسير عدّال موسى يُعلق إضرابه عن الطعام بعد استجابة الاحتلال لمطلبه

علّق الأسير عدّال موسى إضرابه عن الطعام بعد رضوخ مصلحة سجون الاحتلال لمطلبه.

وأفادت مؤسسة مهجة القدس، بأن الأسير عدّال موسى علق إضرابه الذي استمر 37 يوما، بعد التوصل إلى قرار  يقضي بعدم تمديد اعتقاله الإداري والإفراج عنه بتاريخ 06/11/2022م.

وأكدت أن استجابة سلطات الاحتلال لمطالب الأسير عدال موسى وتحديد سقف اعتقاله الإداري يشكل انتصارا جديدا يضاف إلى سجل انتصارات الحركة الأسيرة ضد سياسة الاعتقال الإداري.

ودعت مهجة القدس،  جميع المؤسسات العاملة في مجال حقوق الإنسان وعلى رأسها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات الدولية التي تعنى بشؤون الأسرى، للوقوف وقفة جادة في وجه دولة الاحتلال والضغط عليها لوقف سياسة الاعتقال الإداري التعسفي والإفراج عن جميع المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت بحقّ موسى قرارًا بالاعتقال الإداري لمدة ثلاثة شهور، وهو أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين، وما يزال محتجزًا في زنازين سجن "عوفر".

والاعتقال الإداري يعتبر إجراءً تلجأ له قوات الاحتلال لاعتقال الفلسطينيين دون تهمة محددة ودون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالبًا ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمرات متعددة، بحسب مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

ويُشار إلى أنّه يوجد في سجون الاحتلال نحو 682 أسيرًا بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين حوالي 4600 أسير وأسيرة، ويقدّر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثر من 54 ألف قرار اتخذته سلطات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.

وكالة الصحافة الوطنية