نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

خلال لقائه صحيفة عبرية..

كيف فسّر الوزير حسين الشيخ تصاعد عمليات المقاومة في الضفة؟

قال وزير الشؤون المدنية أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، إن الاحتلال الإسرائيلي تسبب في إضعاف السلطة وأجهزتها الأمنية وجعلها عاجزة عن السيطرة على الأوضاع في المناطق الخاضعة لنفوذها.

وقال الشيخ، خلال مقابلة مع موقع "واللا" العبري، ردًا على اتهامات الاحتلال للسلطة بـ"التقاعس وعدم القدرة" على فرض سيطرتها أو مواجهة المقاومين بالضفة الغربية المحتلة، إن الاحتلال "هو من أضعف السلطة الفلسطينية عبر الاقتحامات اليومية للمناطق الفلسطينية، ويأتي بعدها ليتبجح ويقول إنّ السلطة ضعيفة وعاجزة عن بسط سيطرتها على مناطقها".

وأوضح الشيخ، وفق الموقع العبري، أنّ السلطة لا يمكنها أن تقبل بواقع تقتحم فيه قوات الاحتلال الأراضي الفلسطينية كل ليلة وبعدها تطلب من السلطة العمل في النهار ضد المسلحين.

وأشار إلى أنّه عرض على سلطات الاحتلال "التوقف عن اقتحام المناطق الفلسطينية كفترة اختبار لمدة 4 أشهر؛ سعيًا لتهدئة الأوضاع، إلّا أنّ الاحتلال رفض العرض".

واتّهم الشيخ سلطات الاحتلال بخنق السلطة الفلسطينية اقتصاديًا ثمّ يأتي بعدها بادعاءات أنّ السلطة ضعيفة.  

ولفت إلى أنّ السلطة حذرت الاحتلال على مدار الأشهر السابقة أنّ الاقتحامات المتكررة وقتل الفلسطينيين واعتقالهم يضعف السلطة ويدهور الأوضاع "ولم يكن هناك أي استجابة".

وتشهد مدن ومخيمات الضفة الغربية المحتلة تصاعداً في أعمال المقاومة والتصدي لاعتداءات قوات الاحتلال ومستوطنيه، كما أن الاشتباكات المسلحة آخذة بالارتفاع إذ بلغت عمليات إطلاق النار على أهداف الاحتلال (73) عملية خلال شهر أغسطس المنصرم.

 

وكالة الصحافة الوطنية