نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

أكد لـ"نبأ" أنهم يستمدون قوتهم من صمود المقاومة في غزة..

محلل سياسي: شباب الضفة سئموا من التنسيق الأمني وهذه أسباب تصاعد العمليات

نبأ - نابلس - شوق منصور

تتواصل عمليات المقاومة ضد الاحتلال في الضفة الغربية على نحو غير مسبوق مقارنة بالسنوات الماضية مع استمرار اعتداءات الاحتلال وجرائمه بحق الأماكن المقدسة والمواطنين. 

وفي هذا الشأن، قال المحلل السياسي والمختص بالشأن الإسرائيلي عماد عواد، إن سبب تصاعد عمليات المقاومة في الضفة الغربية خلال الفترة الأخيرة يعود إلى رغبة الجيل الفلسطيني بالتحرر، الآن لدينا جيل يؤمن بأن فلسطين التاريخية هي جميعها للشعب الفلسطيني، لذلك يقاوم بغض النظر عن واقعه الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

وأضاف عواد في مقابلة مع نبأ: "هذا الجيل لا يشكل نسبة كبيرة من الجيل الصاعد،  يمكن أن يشكلوا  2% أو 5%  لكنهم أعداد كبيرة متأثرين بالمقاومة وما فعلته في قطاع غزة وتحديدا منذ عام 2014 علاوة على أسباب تكتيكية كان مداها قصير ومنها فشل التسوية والمفاوضات السياسية، هذا في ظل انتهاكات الاحتلال المتكررة  أدى إلى وجود توسع في المقاومة ورغبة هذا الجيل في ضرورة الانتقام، ومحاكة الأجيال التي سبقته.

وأشار إلى أن ما يحدث في الضفة حاليا هي انتفاضة مستمرة، فمنذه عام 2014 لليوم لا يوجد هدوء، فنحن نتحدث عن سلسلة متواصلة من الهبات التي يتخللها الكثير من عمليات المقاومة، وعمليات نوعية يقوم بها الشباب الفلسطينية، واتساع رقعة فكر المقاومة في الضفة، وأن العمليات ازدادت تأثير على الاحتلال، فنحن أمام حالة انتفاضة ولكنها تختلف عن الأولى والثانية، هي انتفاضة متقطعة على شكل عمليات وحب مواجهة ورغبة في خوض المعارك مع قوات الاحتلال.

وأوضح أن السلطة لا تغض الطرف عن هذه العمليات التي تحدث، ولكن هي لا تستطيع تتبع كافة الجيل الفلسطيني الجديد، فنحن لدينا جيل فلسطيني جديد خارج حسابات الامن سواء الفلسطيني او الاسرائيلي، واغلب العمليات التي تحدث لا تأخذ وقتا كبيرا في التفكير أو وقتا من الاستعدادات.

وأضاف عواد أن تصاعد الوضع في الضفة مرتبط بعدم قدرة الشاباك او السلطة على تتبع او توقع من يمكن أن يقوم بهذه العملية، فقديما كان هناك تفكيك للفصائل الفلسطينية وكان هناك انتماء لتنظيمات معينة وبالتالي من السهل تتبع الشخص الذي ينتمي لفصيل معين، اليوم اغلب هذا الجيل ليس لديه انتماء تنظيمي وأن كان لديه انتماء فكري لمظلة المقاومة وهذا يصعد على الاحتلال ملاحقته.

وكالة الصحافة الوطنية