نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

المركز الفلسطيني يطالب بإجراء تحقيق فوري ومحايد في ظروف استشهاد الأسير محاميد

نبأ-القدس:

حمل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان لسلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير موسى محاميد، وهو المعتقل الرابع الذي يُستشهد منذ بداية العام، وعن حياة مئات المعتقلين المرضى الذين قد يواجهون المصير نفسه في حال استمرار سياسة الإهمال الطبي المتعمد نتيجة احتجازهم في ظروف غير صحية، وعدم تلقيهم الرعاية الملائمة لهم، فإنه في الوقت ذاته.
 
وفي بيانٍ له اليوم السبت، طالب المركز بإجراء تحقيق فوري ومحايد في ظروف وفاة المعتقل محاميد، داعياً اللجنة الدولية للصليب الأحمرعلى زيادة فعالية متابعتها لأوضاع المعتقلين الفلسطينيين في السجون "الإسرائيلية" وظروف احتجازهم.

وطالب المركز المجتمع الدولي بإجبار (إسرائيل) على احترام قواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وتحديداً اتفاقية جنيف الرابعة والالتزام بالقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.

واستشهد، صباح اليوم، الأسير موسى هارون ابو محاميد 40 عامًا من بيت لحم، في مستشفى "أساف هروفيه"، جرّاء سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى.

وذكر نادي الأسير أنّ الاحتلال اعتقل محاميد على خلفية دخوله للعمل في  القدس المحتلة بدون تصريح وذلك وفقًا لعائلته، وتدهور وضعه الصحي بشكل كبير مؤخرا، حيث جرى نقله إلى مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي إلى أن ارتقى صباح اليوم.

وأفادت مصادر محلية بتأجيل تشييع جثمان الأسير الشهـيد موسى أبو محاميد لغدٍ الأحد بسبب عدم تطابق تقارير المستشفيات من أجل تشريح الجثمان بأبو ديس.

وكالة الصحافة الوطنية