نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

عدّته منتهي الولاية منذ 2020..

مجلس طلبة جامعة بوليتكنك فلسطين .. "الشبيية" تعيد تشكيله وكُتل أخرى ترفض  

الخليل – خاص نبأ:

أثارت إعادة تشكيل مجلس اتحاد الطلبة في جامعة بوليتكنك فلسطين بالخليل، بعد فراغ بعض لجان المجلس، رفض كتلٍ طلابية أُخرى، ترى أنّ المجلس الذي تقوده حركة الشبيبة منذ عام 2019 منتهي الولاية، وغير معترف به من طرفها، وتطالب بتحديد موعد لإجراء انتخابات جديدة.

تعليقاً على ذلك، قال رئيس مجلس اتحاد الطلبة في جامعة بوليتكنك فلسطين محمد أبو دبوس لــ"نبأ" إنّه عادة كان هناك عدة جلسات مع لجنة الانتخابات العليا في الجامعة، وجرى الحديث عن آلية لإجراء الانتخابات في الجامعة، وكانت الفترة المقترحة، التي سيتم فيها إجراء الانتخابات قبل شهر رمضان الماضي، لكن تم تأجيل الموعد إلى ما بعد رمضان، وعقدت جلسات حوار جديدة بين الكتل ومجلس الطلبة والجامعة حول الموضوع.

وبيّن أنّه بعد تلك الجلسات لم يكن الوقت مناسباً لعمل الانتخابات، وكان هناك بعض الشروط التي وضعتها إدارة الجامعة، قابلتها الكتل الطلابية بالرفض، ليتم تأجيل الحوار حول موعد الانتخابات إلى الفصل الصيفي.

غير أن بعض الطلبة الذي يشغلون حقائب في مجلس اتحاد الطلبة تخرجوا من الجامعة، ووفقاً لما ينص عليه دستور مجلس الطلبة، فإن أي حقيبة تصبح شاغرة يحق للكتلة الطلابية التي شكلت المجلس أن تملأ الفراغ من نفس الكتلة.

وكانت حركة الشبيبة الطلابية شكلت المجلس في آخر انتخابات عام 2019 دون وجود إطار طلابي.

وقال "أبودبوس" إنّ نتائج الثانوية العامة على الأبواب، وسيكون هناك استقبال للطلبة الجدد، فتم استبدال بعض الحقائب الشاغرة وفقاً للدستور.

واعتبر أنّ المجلس، غير منتهي الصلاحية، حيث أنه لا يوجد في دستور مجلس الطلبة نقطة تنص على نهاية ولاية المجلس، حيث أن انتهاء ولاية المجلس تكون بعد تشكيل مجلس الطلبة الجديد بأسبوع كامل.وفق رئيس المجلس

من جانبه، قال منسق الكتلة الاسلامية في جامعة بوليتكنك فلسطين ابراهيم نواجعة لــ"نبأ" إنّ الكتلة إلى جانب الكل الأخرى، تتعامل مع المجلس الحالي بقيادة الشبيبة على انه مجلس مرفوض ولا تعترف به.

وأوضح نواجعة أنّ الجامعة قدمت 3 مقترحات، أولها يتمثل بإجراء انتخابات إلكترونية، وثانيها تشكيل مجلس موحد بين الأطر الطلابية، وثالثها إجراء الانتخابات هذا العام، مشيراً إلى أن الأطر الطلابية رفضت المقترحين الأول والثاني، وطالبت بإجراء انتخابات الفصل الماضي، حيث قبلت الجامعة الطلب لكن وضعت إجراءات معقدة لذلك.

وبين أن من بين الشروط التي وضعتها الجامعة آنذاك عدم القيام بأي مظهر من مظاهر الدعاية الإنتخابية داخل اسوار الجامعة،  وان تكون الانتخابات في يوم تجرى فيه الانتخابات النهائية، وهو ما رفضته الأطر الطلابية.

بعد ذلك قدمنا ورقة بعدم الاعتراف بالمجلس، وهو مجلس قائم منذ 3 سنوات تم تجديد ولايته تلقائياً دون انتخابات، وهو ما نعتبره مجلس منحل، ولا نعترف به.وفق "نواجعة"

وقال طالبنا ادارة الجامعة بتشكيل مجلس طلابي موحد من مختلف الأطر، على أن يكون مسيراً من عمادة شؤون الطلبة، لحين إجراء الانتخابات، لكن لم نتلق أي رد على هذا الطلب منذ شهرين.

وأضاف: ننتظر موقف  الجامعة ومجلس الأمناء على المجلس الحالي، وتحديد موعد الانتخابات، واصدار دستور جديد باتفاق الكتل الطلابية.

وشدد على أنّه إن لم يكن رد الجامعة مُرضياً للكتل الطلابية فستقابله بالتصعيد .

من جهته، رفض مؤمن عمرو منسق القطب الطلابي، إعادة هيكلة المجلس الجديد من قبل حركة الشبيبة الطلابية في الجامعة.

وقال إنهم رفعوا كتاباً إلى إدارة الجامعة، لتشكيل لجان من كافة الأطر الطلابية لتسيير اعمال المجلس لحين اجراء الانتخابات، لكنّ حتى الآن لم ترد إدارة الجامعة على الطلب.

وأضاف إنّ آخر انتخابات جرت في الجامعة، عام 2019، حيث انتهت الفترة القانونية للمجلس بانتهاء العام 2020، وعليه فإنّ المجلس الحالي الذي تقوده الشبيبة غير شرعي، وأعضاؤه فقط من الشبيبة.

وبيّن أنّ الدستور الجامعي لا يعتمد التمثيل النسبي حاليا، وبالتالي فإنّ أي عملية انتخابية تجرى، يحصل الاطار الفائز  فيها ولو بفارق مقعد كافة المقاعد، مؤكداً أنّ القطب الطلابي مع التوجه نحو انتخابات على طريقة التمثيل النسبي.

وأشار إلى أنهم بانتظار قرار رسمي من إدارة متعلق بموقف من مجلس الطلبة وتحديد موعد للانتخابات .

ومن الجدير ذكره، أن إدارة جامعة بوليتكنك فلسطين أعلنت عن تحديد موعد 26-28 فبراير المقبل لإجراء انتخابات المؤتمر الطلابي العام وتشكيل لجنة ممثلي الأطر الطلابية للحوار وإقرار دستور جديد لمجلس الطلبة، واعتبار المجلس الحالي مجلس تسيير أعمال إلى حين إجراء الانتخابات في الموعد المحدد. 

وكالة الصحافة الوطنية