نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

مراقب "دولة الاحتلال" يكشف إخفاق "الشرطة والشاباك" في "سيف القدس"

نبأ-ترجمات:

كشف تقرير مراقب دولة الاحتلال ماتنياهو أنجلمان عن أوجه قصور خطيرة في عمل جهاز الشرطة "الإسرائيلية" في التصدي للأحداث التي تخللت معركة "سيف القدس" في مايو 2021 من مواجهات عنيفة وعمليات قتل لليهود وحرق ممتلكاتهم في المدن المختلطة في (إسرائيل).

وبحسب التقرير كما أوردت صحيفة "هآرتس"، لقد فشلت الشرطة "الإسرائيلية" في التحضير للمواجهات، ولم يكن هناك جمع معلومات استخبارية ولا تنسيق مع الشاباك.

ونوه إلى النقص الذي حدث في ضباط الشرطة، مما أحدث صعوبة في جمع المعلومات من الشبكات الاجتماعية، فيما لم تقم الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" بتقييم الوضع بشكل صحيح.

وأشار التقرير إلى أن معظم ضباط الشرطة الذين تم تدريبهم للتعامل مع الاضطرابات في مدن الوسط، كانوا في تعزيزات في القدس عندما شوارع اللد كانت تحترق.

وبيّن التقرير أن آلاف المكالمات التي وردت الشرطة "الإسرائيلية" لم يتم الرد عليها، ولم يكن لدينها منسقي مخابرات ينطقون باللغة العربية.

وقال المراقب أنجلمان "إن نتائج التحقيق ومجموعة الظروف التي تعمل فيها الشرطة ستلزم رئيس الوزراء ووزير الأمن الداخلي ومن خلالهما الحكومة الإسرائيلية والشرطة والشاباك والجهاز الأمني ​​بأكمله النظر في سلسلة من القضايا الرئيسية التي أثيرت في التقرير، والتي من خلالها قدرة الشرطة على التعامل مع حملة معقدة متعددة الجوانب، وتعزيز الاستخبارات ونقل المعلومات، وتقوية نظام احتياطي لقوات حرس الحدود، وتنظيم عمل الشرطة والشاباك".

وطالب إنجلمان مكتب المدعي العام بالعمل على استنفاد إجراءات مقاضاة المتورطين في حوادث انتهاك النظام العام على أسس عرقية أو قومية في المدن العربية.

وأشار في تقريره إلى أن 3 أشخاص قتلوا خلال الأحداث العنيفة في المدن المختلطة وأصيب المئات بما في ذلك 306 من عناصر الشرطة، وذلك خلال 520 حادثا.

ونبه إلى أن حوالي 6000 مواطنا عربيا شاركوا في المواجهات العنيفة، اعتقل قرابة 3200 منهم، فيما اعتقل 240 يهوديا.

 

وكالة الصحافة الوطنية