نبأ-القدس:
قررت المملكة العربية السعودية تغيير تسمية "القهوة العربية" إلى "القهوة السعودية"، في خطوة أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي حول جدوى هذا التغيير.
وأصدر اتحاد الغرف السعودية تعميما لجميع المطاعم والمقاهي والمحامص في المملكة، لاعتماد اسم "القهوة السعودية"، في تسمية ووصف هذا النوع من المنتجات.
وقال ثامر الفرشوطي، نائب رئيس اللجنة الوطنية لريادة الأعمال في اتحاد الغرف، في حساباته على "تويتر"، إنه "تم اعتماد اسم "القهوة السعودية" بدلا من مسمى القهوة العربية في تسمية ووصف المنتج وقائمة المنتجات لدى كافة المطاعم والمقاهي والمحامص ويمنع استخدامها كاسم تجاري أو علامة تجارية".
✍️ تم اعتماد إسم #القهوة_السعودية 🇸🇦 بدلًا من مسمى #القهوة_العربية في تسمية و وصف المنتج و قائمة المنتجات لدى كافة المطاعم و المقاهي و المحامص ويمنع إستخدامها كإسم تجاري او علامة تجارية #عام_القهوة_السعودية pic.twitter.com/BJsTx0UwNf
— ثامر الفرشوطي (@ALFarshooti) January 27, 2022
وخلال العام الماضي، أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن إطلاق مبادرة وتسمية عام 2022 بـ"عام القهوة السعودية".
وكان لدى السعودية 400 ألف شجرة من أشجار البُن مع نهاية 2021، فيما تستهدف المملكة زراعة الـ1.2 مليون شجرة بن خولاني، أبرز منتجاتها من البن، في 2025، بحسب صحيفة "عكاظ".
وتنتج السعودية 800 طن من البن سنويا من 600 مزرعة في السعودية، وفقا للصحيفة.
ووفقًا لتقرير أصدرته وكالة الأنباء السعودية "واس" في كانون الثاني/ ديسمبر 2021، فإن حجم إنفاق السعوديين على شراء القهوة الجاهزة، يُقدر بما يفوق المليار ريال (266 مليون دولار).