نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

"تبدأ بأريحا ودير البلح وتنتهي بالقدس"..

18 غرفة تجارية تستعد لإجراء انتخاباتها بالتزامن بين غزة والضفة

محافظات / خاصّ نبأ:

من المقرر أنّ تبدأ في الأول من شهر كانون أول / ديسمبر القادم، ووفق جدول زمني، انتخابات الغرف التجارية لـ18 غرفة تجارية في كافة محافظات الوطن، وهي انتخابات تجري وفق الأنظمة والقوانين، مرة كلّ 4 سنوات.

ويوجد في الضفة الغربية 12 غرفة تجارية، والقدس العاصمة غرفة واحدة، وفي قطاع غزة 5 غرفة.

وستبدأً الانتخابات في محافظتي أريحا ودير البلح  بغرفتي تجارة أريحا ودير البلح، على أن تُختتم بغرفة تجارة العاصمة القدس.

وبتعليمات وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، تم التوافق على تشكيل لجنة يرأسها قاضٍ للإشراف على الانتخابات، وتضم ممثلين عن الوزارة والجهات الأخرى، وأقروا جميعاً وضع برنامج انتخابي وفق جدول زمني محدد.

ويحدد القانون والنظام الداخلي وتعديلاته، من يحق له الترشح لهذه الانتخابات، وهي شروط في مقدمتها ان يتجاوز عمر المترشح 30 عاماً، إضافة لتجاوز مدة عضويته في الغرفة التجارية 3 أعوام، وأن يكون منتظماً في دفع اشتراكاته السنوية بالغرفة .

أقرت اللجنة المركزية للإنتخابات تشكيل لجان مشرفة على انتخابات الغرف التجارية في كافة المحافظات، بحيث يرأس كلّ لجنة قاضٍ ومعه لجنة  مكونة من 5 أشخاص، تشمل مندوباً عن المحافظة، ومندوبين عن رجال الاعمال، ومدير عام الغرفة في تلك المنطقة، ولها صلاحيات عمل الاجراءات الخاصة تحت اشراف لجنة الانتخابات المركزية، بما يشمل تدقيق اسماء الاعضاء ومن تنطبق عليه القوانين والانظمة من حيث المشاركة في الترشح أو حق التصويت .

وقال رئيس الغرفة التجارية في بيت لحم سمير حزبون في حديثٍ لوكالة "نبأ" إنّ انتخابات غرفة تجارة بيت لحم ستجرى في الثالث من الشهر المقبل، وقد أنهت غالبية المراحل، وحالياً تجرى مرحلة الدعاية الانتخابية.

وأضاف أن هناك 13 مرشحاً يتنافسون على 11 مقعداً، مبيناً أن آلية التصويت ستكون بشكل فردي، وليس بنظام "سانت ليغو" أو كما يحدث في انتخابات البلديات .

وقال إنّ وزير الاقتصاد ولجنة الانتخابات المركزية ومختلف الجهات ذات العلاقة يعملون على تذليل العقبات أمام انجاح انتخابات الغرف التجارية، معبراً عن أمله في أن تسير الامور بشكلٍ حسن.

وتطرّق "حزبون" إلى دور الغرف التجارية في تنمية الاقتصاد الوطني، وقال إن دورها محدد في القانون، فهي لا تستطيع ان تكون بديلاً عن الجهات ذات الاختصاص في الوزارات المعنية، لكن يمكن ان تكون مكملة لها، وهذا يتطلب تعاوناً من الجميع، كما ان الصلاحيات الممنوحة للغرف التجارية محدودة، لا يمكنها التغيير دون الشراكة مع الاطراف الأخرى.

من جانبه، قال تيسير حميدي - رئيس الغرفة التجارية في أريحا لــ"نبأ" إنّ هناك قائمتان انتخابيتان من 24 شخصاً، حيث سيتم انتخاب 13 من ضمنهم أعضاءً في الغرفة التجارية، مبيناً ان المنافسة تتسم بشفافية بين المرشحين، دون وجود أيّ عقبات في طريق الانتخابات.

ولفت إلى أنّ التعاون جيد بين وزارة الاقتصاد مع الغرف التجارية لانجاح الانتخابات، مشيراً إلى أنّ أهمية الانتخابات تكمن في التغيير، وضخ دماء جديدة في الغرف التجارية، وصولاً إلى اسناد حقوق القطاع الخاص.

من ناحيته، عبّر عبده ادريس رئيس غرفة تجارة الخليل في حديثه لــ"نبأ" عن سعادته بإجراء الانتخابات، معتبراً إجراءها في وقتها وبالتزامن بين الضفة وغزة مؤشراً جيداً.

وعن الخليل، قال "عبده" إنّ الحراك للترشح لم يبدأ حتى الان، لكن من المؤكد أن هناك من يفكر في خوض الانتخابات.

واعتبر أنّ النظام الفردي في الانتخاب يعطي أريحية أكثر للمشاركين، وفيه نوع من العدالة أكثر من نظام  انتخاب القوائم، بحيث لا يكون هناك مظلمة لأحد. حسب قوله

وأكد على أهمية هذه الانتخابات، قائلاً إنّ أي شخص يود اعادة ترشيح نفسه سيتم التصويت له بناء على ادائه وعمله السابق، لافتاً إلى أهمية إعطاء فرصة للشباب، وضخ دماء جديدة، وأن يكون التغيير من اجل التقدم وفتح افاق التطور، مؤكداً على أنّ العمل العام تراكمي، وبالتالي من الأهمية بمكان تطويره وتنميته، كون الغرف التجاري مؤسسات نقابية تسهم في بناء  الوطن، والحفاظ على القطاع الخاص والاقتصاد .

وقال عمار أبو بكر،  رئيس الغرفة التجارية في جنين، إن الانتخابات ستجرى في 21  من يناير القادم، وتم فتح باب الترشح لها، وحتّى الان ترشح 13 شخصاً.

وعبّر "أبوبكر" عن أمله في أن تكون انتخابات الغرف التجارية ديمقراطية و شفافة، بحيث يشارك فيها التجار ويعطوا صوتهم لمن يستحق ويعمل على تطوير اقتصاد البلد .

وعن الدورة السابقة لغرفة تجارة جنين، أشار "أبوبكر" إلى أنه تم تجديد عديد المرافق ومواقف الحافلات والمركبات لأهالي الداخل القادمين الى جنين، وغيرها في عدة قطاعات، مشدداً على أن الغرف التجارية هي مظلة الدفاع عن حقوق التجار .

وكالة الصحافة الوطنية