نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

مختص لِـ"نبأ": مصلحة (إسرائيل) والولايات المتحدة "خلق سلطة فلسطينية ضعيفة"

رام الله_نبأ_رنيم علوي

في ظل التطورات الميدانية المتصاعدة في الضفة الغربية، واشتداد حدة المواجهات والعمليات الفدائية الفلسطينية ضد الاحتلال ومستوطنيه، دفاعًا عن الأرض والمقدسات، تعرب الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها على مصير السلطة الفلسطينية، داعية حكومة الاحتلال الإسرائيلية لتعزيزها.

" القناة 13" العبرية، نقلت أن "الولايات المتحدة الأمريكية نقلت رسالة إلى (إسرائيل)، أعربت خلالها عن قلقها على مصير السلطة الفلسطينية، وتخشى فقدانها للحكم في الضفة الغربية"، مشيرة إلى أنها تتوقع أن تتخذ "إسرائيل" المزيد من الخطوات لصالح السلطة الفلسطينية.

ومن جهته، قال المختص في الشأن الإسرائيلي صلاح خواجا إن الفلسطيني يعتبر أن الولايات المتحدة الأمريكية هي رأس الأفعى في مختلف القضايا الفلسطينية، والتي كانت بدايتها في اتفاقية " أوسلو" وصولاً إلى صفقة القرن وثم المحاولة القضاء على الوجود الفلسطيني.

وأردف خواجا أن مصلحة " إسرائيل" والولايات المتحدة خلق سلطة فلسطينية ضعيفة؛ إلا أنه لا يوجد مصلحة إضافية تتمحور أن يتحمل الاحتلال الإسرائيلي هذا الضعف؛ وإن مقدرة "إسرائيل" إدارة الصراع السياسي الفلسطيني؛ لتهويد مناطق "ج".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية؛ تسعى لتخفيف وطأة تحالف اليمين المتطرف؛ لِـفرض الوقائع على الأرض وصولاً إلى عمليات الضم؛ من أجل أن تصبح مناطق الضفة الغربية تحت السيادة " الإسرائيلية" دون وجود الإدارات المدنية التابعة للمستوطنات.

ويرى ضيف " نبأ" أن هذا التغيير الواضح هو للوصول إلى السيطرة الكاملة على المعالم والتراث خاصة في أراضي الضفة الغربية والقدس.

ومن الجدير ذكره، أن مسؤول فلسطيني كبير قال للقناة، إن: "الحكومة الجديدة ستواجه السلطة الفلسطينية وتهيج المنطقة، وستؤدي لمواجهات بين الطرفين".

 

وكالة الصحافة الوطنية