نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

وصفت بـ"عملية استيلاء ثقافي".. "أديداس" تتسبب بأزمة بين المغرب الجزائر

نبأ-وكالات:

طالب المغرب شركة "أديداس" الألمانية بسحب قمصان لمنتخب الجزائر لكرة القدم، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي. وفق ما أفاد محامي وزارة الثقافة مراد العجوطي الخميس.

ووجهت وزارة الشباب والثقافة والتواصل إنذارا قضائيا إلى شركة الألبسة الرياضية العالمية، بخصوص ما تم وصفه بـ”الاستيلاء الثقافي على التراث المغربي”، في تصميم “قميص الإحماءات” الخاص بالمنتخب الجزائري لكرة القدم.

وكان عملاق الألبسة الرياضية الألماني قد نشر الأسبوع الماضي على موقع تويتر صورا لطقم جديد من قمصان "ثعالب الصحراء"، موضحا أن تصميمها "مستوحى من التاريخ والثقافة" و"التصاميم العريقة لقصر المشور" بمدينة تلمسان الجزائرية.

 

لكن وزارة الثقافة المغربية اعتبرت أن هذه التصاميم "سرقة لأنماط من الزليج المغربي نسبت إلى الجزائر"، وقررت تبعا لذلك توكيل المحامي العجوطي لمطالبة الشركة الألمانية بسحب تلك الأقمصة من السوق، بحسب ما أوضح لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأدان مصدر من وزارة الثقافة ما وصفه بـ"عملية استيلاء ثقافي"، فيما أكد محاميها في الرسالة التي وجهها لـ "أديداس"، عبر البريد الإلكتروني ومفوض قضائي، أنها "تحتفظ بحقها في استعمال الوسائل القضائية الممكنة كافة، لحماية عناصر التراث الثقافي المغربي من محاولات التملك غير المشروع".

والزليج عبارة عن صناعة تقليدية رائجة في المغرب لبلاط تزينه رسوم ونقوش ملونة مختلفة، ويستعمل في أرضيات وجدران البيوت أو القصور والمساجد.

ونشرت وسائل إعلام مغربية اليوم الجمعة، وثيقة تفيد بأن المغرب سبق وسجل التصميم الذي استعملته شركة الألبسة الرياضية “أديداس” في أقمصة منتخب الجزائر.

وحسب الوثيقة المسجلة بالمكتب المغربي للملكية الفكرية، فقد تم إدراج تصميم “زليج فاس” المستخدم في تصميم أقمصة المنتخب الجزائري من طرف وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تحت عدد 2173171 باعتباره تراثا مغربيا خالصا.

وكالة الصحافة الوطنية