نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

خبير يكشف لـ"نبأ" عن خطورة القطف المبكر لثمار الزيتون و كمية الإنتاج المتوقعة لهذا العام

نابلس-نبأ-شوق منصور:

قال  المهندس الزراعي وخبير الزيتون فارس الجابي إن التقارير التي خرجت عن وزارة الزراعة ومركز الزيت الفلسطيني، تشير إلى أن موسم قطف الزيتون هذا العام سيحمل إنتاجاً وفيراً وغزيراً مقارنة بالعامين السابقين.

وأضاف الجابي في مقابلة مع وكالة "نبأ" أن هذا الموسم يعتبر جيد وفوق الجيد، مقارنة بعام 2020 و 2021 حيث كان الانتاج ضعيف ومتوسط أما هذا العام يذكرنا بسنة عام 2019 التي كان الإنتاج فيها غزير وبكميات كبيرة.

وأوضح الجابي أنه في عام 2019 بلغت نسبة الإنتاج 40  ألف طن زيت ، ومن المتوقع ان تبلغ نسبة الإنتاج لهذا العام 35 ألف طن زيت  في الضفة وغزة، وبالتالي سوف يكون لدينا فائض عن الاستهلاك المحلي، حتى بعد التصدير سوف يبقى لدينا فائض بكمية الزيت، مشيراً إلى ان تصدير الزيت إلى الخارج هو الذي قد يؤدي لرفع السعر رغم وفرة الانتاج، فالذي يحدد السعر الطلب والعرض والتاجر وليس وزارة الزراعة.

وأشار إلى أن المناطق الغربية الأكثر دفئا انتاجها يكون اكثر مثل طولكرم وقلقيلية وجنين وغزة وهي التي ساعدت على وفرة الإنتاج مقارنة بالمحافظات الشمالية نابلس والخليل ورام الله أي المناطق الأكثر برودة.

وينصح الجابي المزارعين بضرورة تأخير موسم قطف الزيتون لتاريخ 15/10/2022، لأنه فالأزهار جاء متاخراً كما ان درجات الحرارة التي سادت أثناء فترة تخلق الزيت التي كان في شهر اغسطس من شأنه أن يؤخر النضوج، فلابد من تأخر القطف، حتى نتمكن من أخذ أكبر كمية ممكنة للزيت.

وتابع الجابي حديثه بالقول إن بعض المواطنين سوف يستغلون الأعياد اليهودية والاغلاقات وتعطيل العمال من اجل قطف ثمار الزيتون، وبالتالي لن يلتزموا بالموعد المحدد من قبل وزارة الزراعة، رغم ضرورة التأخير وخصوصاً في المناطق الباردة، لأنه يؤثر على القيمة وعلى الجودة المطلوبة.

وكالة الصحافة الوطنية