نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

نبأ- وكالة الصحافة الوطنية

ارتفاع كبير في معدل البطالة..

الإحصاء: 46% من الشباب في غزة راضون عن حياتهم مقابل 72% بالضفة

كشف الجهاز المركزي للإحصاء، عن أحدث إحصائياته وأرقامه المتعلقة بالشباب بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يصادف الثاني عشر من شهر آب (أغسطس) من كل عام.

وجاء في تقرير للإحصاء في هذه المناسبة، أن  72 بالمئة من شباب الضفة راضين عن حياتهم و46 في غزة فقط.

وأوضح التقرير أن الشباب من (18-29 عاما)، يشكلون أكثر من خمس المجتمع الفلسطيني، وأن نصفهم ليسوا في دائرة العمل أو التعليم/التدريب، وأن حوالي 155 ألف شاب يعملون في القطاع غير المنظم.

وأشار إلى أن الأمية تلاشت بين الشباب الفلسطيني، وأن نسب الشباب الحاصلين على شهادات دراسية عليا مرتفعة، يقابلها معدلات بطالة عالية، وأن هناك أسرة من كل عشرة أسر يرأسها شاب، وأشار إلى انخفاض نسبة الزواج المبكر، وأن حوالي ثلث الشباب يمارسون عادة التدخين.

وأوضح البيان، أن الشباب الفلسطيني الاكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية.

وقال لا تزال الاعتداءات من قبل الاحتلال الاسرائيلي وقطعان مستوطنيه متواصلة بحق الفلسطينيين في كافة محافظات الوطن، ناهيك عن تعرض المسجد الأقصى يوميًا لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، كما تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداءات المستمرة على المواطنين الفلسطينيين والتنكيل بهم واعتقالهم والاستيلاء على أراضيهم.

وكان آخرها الاعتداء على قطاع غزة، الذي اسفر عن استشهاد 47 مواطنا 34% منهم من الشباب في العمر 18-29 سنة.

يشار إلى أن عدد الشهداء الشباب في قطاع غزة عام 2021 بلغ 82 شهيدا، تشكل ما نسبته 32% من مجمل الشهداء الذين ارتقوا في القطاع جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في حينه.

وفي الضفة الغربية ارتقى 43 شهيدا من الشباب منذ بداية 2022 حتى تاريخه، يشكلون ما نسبته 56% من مجمل الشهداء في الضفة الغربية.

يذكر أن عدد الشهداء الشباب في الضفة الغربية عام 2021 بلغ 41 شهيدا، تشكل ما نسبته 43% من مجمل الشهداء الذين ارتقوا في الضفة الغربية.

وكالة الصحافة الوطنية